الجمعة 19 رمضان 1445 ﻫ - 29 مارس 2024 |

برامج

شاهد آخر حلقاتنا اونلاين

فيديو: جاسيندا تستشهد بحديث للرسول محمد عليه الصلاة والسلام لنعي ضحايا الهجوم الإرهابي

خاطبت رئيسة وزراء نيوزيلندا جاسيندا أرديرن الآلاف من المشيعين الذين تجمعوا في متنزه هاجلي أمام مسجد النور، لتوديع ضحايا الهجوم الإرهابي الذي استهدف مسجدين في مدينة كرايست تشيرتش.

واستشهدت جاسيندا أثناء كلمتها بحديث للنبي محمد صلى الله عليه وسلم يقول فيه: “مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم مثل الجسد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى”.

وارتدت جاسيندا ثوبا أسود وحجابا، وأبدت تعاطفها مع الجالية المسلمة قائلة “إن نيوزيلندا تنعى معكم”.

وتوافد آلاف النيوزيلنديين للتضامن مع المواطنين المسلمين بعد مذبحة المسجدين التي أسفرت عن مقتل 50 شخصا وإصابة 50 بجروح، وذلك في أول جمعة بعد الحادث الإرهابي غير المسبوق في هذا البلد.

ارتدت، اليوم الجمعة، نساء نيوزيلنديات غير مسلمات، الحجاب تضامنا مع المسلمين.

جاء ذلك استجابة لدعوة من منظمات المجتمع المدني لتنفيذ حملة ارتداء الحجاب، في ذكرى مرور أسبوع على مجزرة “المسجدَين” الأليمة.

والتقت وسائل إعلام نيوزيلندية اليوم، نساء شاركن بالحملة، حيث أبدين دعمهُنَّ للنساء المسلمات .

وقالت إحدى المشاركات لموقع TVNZ المحلي “لا داعي للشعور بالخوف من ارتداء الحجاب في الخارج، لأن الجميع مرحب بهم في نيوزيلندا”.

وأبدت المتحدثة باسم مجلس النساء المسلمات، (لم يذكر اسمها)، رضاها عن الحملة وأفادت بأنها طريقة مؤثرة ومعبرة لإظهار تضامن المجتمع معهم، بحسب الموقع.

وكان من بين المشاركات في الحملة، شرطيات وإعلاميات وناشطات ظهرن وهن يرتدين الحجاب.

وصرحت الشرطة النيوزيلندية، الجمعة، بأنها تحقق في تهديدات بالقتل وصلت رئيسة الوزراء جاسيندا آردرن، عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

ونقلت صحيفة “نيوزيلندا هيرالد” عن متحدثة باسم الشرطة (لم تسمها) أنّ الشرطة “على دراية بالتعليقات المنشورة على أحد حسابات موقع تويتر، وتقوم بإجراء الاستفسارات اللازمة حولها وحول هوية صاحب الحساب”.

وقام حساب على موقع “تويتر”بإرسال صور لأسلحة وعبارات مثل “أنت الهدف القادم” إلى الحساب الخاص برئيسة الوزراء على الموقع ذاته.

غير أنه تم إيقاف حساب ذلك الشخص بعد الإبلاغ عنه بواسطة عدد كبير من مستخدمي تويتر، حسب المصدر ذاته.

وكان الحساب الموقوف يحتوي على منشورات تنم عن كراهية وعنصرية ومعاداة للإسلام.

والجمعة الماضية، استهدف هجوم دموي مسجدَين بـ “كرايست تشيرتش” النيوزيلندية، قتل فيه 50 شخصا أثناء تأديتهم الصلاة، وأصيب 50 آخرون.

فيما تمكنت السلطات من توقيف المنفذ، وهو أسترالي يدعى بيرنتون هاريسون تارانت، ومثل أمام المحكمة السبت الماضي، ووجهت إليه اتهامات بـ”القتل العمد”.

https://youtu.be/OaKEcPskM7U