الخميس 16 شوال 1445 ﻫ - 25 أبريل 2024 |

برامج

شاهد آخر حلقاتنا اونلاين

قبل احتجاجات الجمعة.. إسرائيل "تستعرض" على حدود غزة

عززت إسرائيل قواتها المدرعة على امتداد الحدود مع قطاع غزة الخميس، في استعراض للقوة، وذلك بعد يوم من إطلاق صاروخ من القطاع، وقبيل احتجاج الجمعة الأسبوعي السلمي.

وأمكنت رؤية القوات المنتشرة بوضوح من الطرق الإسرائيلية الرئيسية قرب غزة.

في غضون ذلك، التقى مسؤولون أمنيون كبار من مصر مع قادة حركة حماس التي تحكم القطاع لمحاولة تهدئة التوتر.

وربما يعتمد الكثير من الأحداث على نطاق وشدة احتجاج فلسطيني مقرر الجمعة، عند الحدود مع إسرائيل التي كثيراً ما شهدت مظاهرات سلمية أعقبها قمع إسرائيلي في الشهور الستة الماضية.

وتعهد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الذي عقد اجتماعاً لحكومته الأمنية الأربعاء بعدما دمر الصاروخ منزلاً في مدينة بئر السبع، باتخاذ “إجراء قوي للغاية” إذا واصل الفلسطينيون “الهجمات”.

ويقول القادة الإسرائيليون إنهم لن يتسامحوا من الهجمات الصاروخية أو المحاولات خلال الاحتجاجات لاختراق السياج الحدودي لإسرائيل مع قطاع غزة الذي يقطنه مليونا شخص.

وحسب وكالة “رويترز” فقد تواجدت نحو 60 دبابة وناقلة جند مدرعة في منطقة انتشار القوات قرب الحدود، ووصفت بأنها أكبر عدد من قطع العتاد العسكري منذ حرب 2014 بين إسرائيل وحماس.

وفي قطاع غزة، قال مسؤول فلسطيني إن الوفد المصري على اتصال أيضا مع المسؤولين الإسرائيليين للحد من التوتر الحالي. وأضاف “الوضع حساس الغاية. لا أحد يريد حرب”.

وينظم الفلسطينيون احتجاجات على امتداد الحدود منذ 30 مارس للمطالبة بإنهاء الحصار الإسرائيلي على غزة وبحق عودة الفلسطينيين إلى الأراضي التي هُجِّروا منها لدى قيام إسرائيل عام 1948.

وتشير أرقام وزارة الصحة الفلسطينية إلى أن قوات الاحتلال الإسرائيلي قتلت نحو 200 من سكان غزة منذ تفجر الاحتجاجات على الحدود.

 

المصدر العربية.نت