الأربعاء 15 شوال 1445 ﻫ - 24 أبريل 2024 |

برامج

شاهد آخر حلقاتنا اونلاين

قوات النظام تستعيد معظم ما خسرته شرقي دمشق

استعادت قوات النظام السوري عقب هجوم مضاد معظم المواقع التي سيطرت عليها أمس المعارضة بضواحي دمشق الشرقية بعد معارك عنيفة وقصف مكثف، بينما قتل مدنيون في غارات جوية على غوطة دمشق الشرقية وبلدات في إدلب وحلب شمالي البلاد.

فقد قالت مصادر للجزيرة إن قوات النظام استعادت اليوم الاثنين السيطرة على كراجات العباسيين بالكامل، وعلى مواقع في محيطها والمنطقة التي تفصلها عن عقدة حي القابون.

وأضافت المصادر أن قوات النظام استعادت الطريق الدولي بين حييْ جوبر والقابون، وقالت إن المعارضة المسلحة بدأت معركة جديدة في عدة محاور شرقي دمشق.

من جانب آخر، قالت وكالة الأنباء السورية الرسمية إن وحدات من الجيش استعادت جميع النقاط التي تسلل إليها مقاتلو المعارضة في محيط منطقة المعامل شمال حي جوبر، وقضت على كامل المجموعات المتسللة بأفرادها وعتادها، وأعادت الوضع إلى ما كان عليه.

وكانت حركة أحرار الشام وهيئة تحرير الشام وفيلق الرحمن وفصائل أخرى معارضة شنت أمس هجوما واسعا على قوات النظام، وتمكنت من الوصول إلى كراجات العباسيين (مجمع كبير لحافلات النقل) وسيطرت على مواقع مهمة بعد تفجير عنصرين من هيئة تحرير الشام عربتين ملغمتين، كما سيطرت على الطريق الدولي الممتد بين حييْ جوبر والقابون.

وقال فصيل فيلق الرحمن -في بيان أصدره اليوم- إن 75 من قوات النظام بينهم ثلاثة ضباط قتلوا في معارك أمس. وفي المقابل أفادت أنباء بمصرع أكثر من عشرين من مقاتلي المعارضة.

وسعت المعارضة بهجومها أمس إلى ضرب الخطوط الخلفية لقوات النظام التي تشن منذ أسابيع حملة عسكرية لفصل أحياء دمشق الشرقية عن الغوطة الشرقية الخاضعة للمعارضة المسلحة.

قصف مكثف

وقال مراسل الجزيرة محمد الجزائري إن مقاتلي المعارضة ما يزالون يسيطرون على بعض المواقع التي انتزعوها أمس بعد اشتباكات دامية قتل فيها عشرات من الطرفين. وأضاف أن قوات النظام مدعومة بمليشيات إيرانية وعراقية ولبنانية تحاول اليوم التقدم لاستعادة ما تبقى من تلك المواقع.

وأضاف أن استعادة قوات النظام المواقع التي خسرتها أمس جاء عقب استقدامها تعزيزات كبيرة من قوات النخبة والمليشيات، وبعد قصف غير مسبوق بواسطة صواريخ موجهة وذات قوة تدمير هائلة، فضلا عن القصف المدفعي. وتابع المراسل أن طائرات روسية وسورية شنت اليوم أكثر من أربعين غارة على مواقع المعارضة في حي جوبر ومحيطه.

كما أفاد مراسل الجزيرة بأن الغوطة الشرقية تعرضت اليوم لأكثر من ثلاثين غارة استهدفت بلدات حورية وزملكا وعين ترما وحزة وعربين، وأسفرت عن مقتل ثلاثة مدنيين وجرح آخرين. وكان 15 مدنيا قتلوا أمس في قصف مماثل على الغوطة الشرقية.

وفي تطورات متزامنة، أفاد مراسل الجزيرة في سوريا بمقتل ثلاثة أشخاص على الأقل وجرح آخرين جراء غارات جوية يعتقد أنها روسية استهدفت اليوم الأحياء السكنية في مدينة جسر الشغور بريف إدلب.

وأضاف المراسل أن ثلاثة أشخاص آخرين قتلوا اليوم جراء غارات جوية روسية على بلدة معراته بريفحلب الغربي. كما استهدفت الغارات بلدات كفر حلب ومعارة الأتارب ودارة عزة في ريف حلب الغربي بصواريخ فراغية وقنابل عنقودية، مما تسبب بدمار واسع في ممتلكات المدنيين ومنازلهم.

المصدر : الجزيرة