الثلاثاء 6 ذو القعدة 1445 ﻫ - 14 مايو 2024 |

برامج

شاهد آخر حلقاتنا اونلاين

كورونا في إيران..تسريبات تكشف أن قتلى الوباء أكثر من 42 ألفا

يحاول النظام الإيراني التكتم بشتى الوسائل على عدد ضحايا فيروس كورونا المستجد في البلاد ، إلا أن تسريبات كشفت حجم الفاجعة التي يحاول النظام التستر عليها .

قتلى “كورونا” المستجد في إيران حتى 20 يوليو الماضي، ليسوا 14.450 كما أبلغت وزارة الصحة رسميا ذلك اليوم، بل أكثر 3 مرات، أي أكثر من 42 ألفاً على الأقل. أما الإصابات، فكانت 451.024 إصابة، أي 3 مرات أكثر من 278.827 وفق ما أعلنته السلطات ذلك اليوم أيضا، وهو ما توصل إليه تحقيق أجرته إذاعة BBC الفارسية، استنادا إلى تسريبات، تكشف أن السلطات أبلغت عن أرقام يومية أقل بكثير من الحقيقة، برغم وجود سجل لجميع الوفيات، ما يشير إلى أنه تم التكتم عليها عمداً.

التسريبات التي تم إرسالها إلى المحطة الإذاعية، هي “من قبل مصدر مجهول”، بحسب قولها، وتتضمن تفاصيل عن دخول المصابين اليومي إلى المستشفيات في جميع أنحاء إيران، بما في ذلك الأسماء والأعمار والجنس والأعراض وتاريخ ومدة الفترات التي قضاها الشخص في المستشفى والأمراض الأساسية التي قد يعاني منها المرضى، بحسب ما قال المصدر، علما أنه يصعب التحقق مما إذا كان هذا المصدر يعمل لصالح هيئة حكومية إيرانية، أو تحديد الوسائل التي تمكن عبرها من الوصول إلى هذه البيانات.

كما أن التناقض بين الأرقام الرسمية وعدد الوفيات في هذه السجلات يطابق أيضاً الفرق بين الرقم الرسمي وحسابات الوفيات الزائدة حتى منتصف يونيو الماضي، ويتضح من البيانات أن العاصمة طهران، العاصمة، لديها أكبر عدد من الوفيات مع 8120 شخصاً ماتوا جراء الفيروس أو بأعراض مشابهة له.

أما مدينة “قم” فتبدو الأكثر تضرراً بشكل نسبي، مع 1419 حالة وفاة، بمعدل حالة واحدة من الفيروس لكل 1000 شخص من السكان، مع الإشارة إلى أنه في جميع أنحاء البلاد، كان هناك 1.916 وفاة من غير الإيرانيين، وهذا يشير إلى عدد غير متناسب من الوفيات بين المهاجرين واللاجئين، ومعظمهم من أفغانستان المجاورة.