الثلاثاء 6 ذو القعدة 1445 ﻫ - 14 مايو 2024 |

برامج

شاهد آخر حلقاتنا اونلاين

لافروف يستبعد تحالفا أمريكياً صينياً ضد بلاده

استبعد وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، اليوم الجمعة، إقدام الولايات المتحدة الأمريكية على التحالف مع الصين ضد بلاده.

ونقلت وكالة “تاس” الروسية (خاصة)، عن لافروف قوله، في تصريحات خلال مشاركته في منتدى سياسي دولي، بالعاصمة موسكو، إنّ “روسيا والولايات المتحدة والصين لا تزال الدول المؤثّرة في الشؤون الدولية والاقتصاد العالمي”.

وأضاف خلال فعاليات المنتدى الذي يحتفل بذكرى وزير الخارجية رئيس الوزراء الراحل، يفجيني بريماكوف، تحت عنوان “قراءات بريماكوف”، أنّ “الدول الثلاث هي التي تساعد مجتمعة في تخطي التحديات العالمية”.

وتابع أنه “لا يتوقع سيناريو تتحالف من خلاله الولايات المتحدة والصين ضد روسيا، أو روسيا والصين ضدّ الولايات المتحدة”.

وبالنسبة للوزير الروسي، فإنّ علاقة بلاده بواشنطن أضحت “قضية حاسمة لدى دول العالم والمجتمع الدولي”، على خلفية التقارب القائم بين البلدين بشأن العديد من القضايا الهامّة، بينها الاستقرار الاستراتيجي والأزمات الإقليمية.

ولفت لافروف إلى أنّ “معظم الدول تشعر بالقلق حيال غرابة الوضع الحالي الذي وصلت إليه العلاقات الأمريكية الروسية”.

كما أشار أنّ الاجتماع المقرّر، خلال قمة مجموعة العشرين، بمدينة هامبورغ الألمانية، بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ونظيره الروسي فلاديمير بوتين، سيوضّح آفاق العلاقات الثنائية.

وأمس الخميس، أعلن البيت الأبيض أن ترامب، سيتلقي بوتين، على هامش قمة على مستوى قادة مجموعة العشرين، (G20) التي تستضيفها مدينة هامبورغ الألمانية يومي 7 و8 يوليو/ تموز المقبل.