الأثنين 19 شوال 1445 ﻫ - 29 أبريل 2024 |

برامج

شاهد آخر حلقاتنا اونلاين

لحماية الملاحة في البحر الأحمر.. الاتحاد الأوروبي يطلق مهمة بحرية

أطلق الاتحاد الأوروبي اليوم الاثنين 19 شباط/فبراير الجاري، مهمة بحرية في البحر الأحمر “لاستعادة حرية الملاحة وحمايتها” هناك. وفق وكالة رويترز.

وجاءت “العملية الدفاعية للأمن البحري” التي يطلق عليها اسم “يونافور أسبيدس” ردا على هجمات الحوثيين المتحالفين مع إيران على الشحن الدولي في البحر الأحمر تضامنا مع حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) في حربها مع إسرائيل.

وقال جوزيب بوريل مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي في بيان إن التكتل “يستجيب بسرعة لحتمية استعادة الأمن البحري وحرية الملاحة في ممر بحري له أهمية استراتيجية كبيرة”.

وأضاف: “في إطار تفويضها الدفاعي، ستتيح العملية اطلاعا على الوضع البحري وسترافق السفن وتحميها من الهجمات المحتملة متعددة الأصعدة في البحر”.

ولم يحدد البيان عدد السفن التي ستشارك في المهمة ولم يرد متحدث باسم الاتحاد الأوروبي على الفور على طلب للتعقيب.

ولكن قال دبلوماسيون من الاتحاد الأوروبي لرويترز في وقت سابق إن المهمة ستتضمن في البداية ثلاث سفن تحت قيادة التكتل في إطار ما تسمى بسياسة الأمن والدفاع المشتركة للاتحاد الأوروبي.

وأرسلت ألمانيا بالفعل فرقاطة للدفاع الجوي في وقت سابق هذا الشهر للانضمام إلى المهمة، وقال دبلوماسيان لرويترز إن فرنسا وإيطاليا ستشاركان أيضا.

وذكر الاتحاد الأوروبي أن المهمة ستكون نشطة على طول خطوط الاتصال البحرية الرئيسية في مضيق باب المندب ومضيق هرمز، وكذلك المياه الدولية في البحر الأحمر وخليج عدن وبحر العرب وخليج عمان والخليج.

وفي السياق؛ أفادت وسائل إعلام تابعة للحوثيين اليوم الاثنين بأن غارة أميركية بريطانية استهدفت منطقة الجبانة بمحافظة الحديدة بغرب اليمن.

وتوجه الولايات المتحدة وبريطانيا ضربات متكررة على مواقع حوثية في اليمن بهدف تعطيل وإضعاف قدرة الجماعة على تهديد الملاحة في البحر الأحمر وتقويض حركة التجارة العالمية.

ويشن الحوثيون هجمات على سفن في البحر الأحمر وبحر العرب منذ أكتوبر الماضي.

    المصدر :
  • رويترز