السبت 10 ذو القعدة 1445 ﻫ - 18 مايو 2024 |

برامج

شاهد آخر حلقاتنا اونلاين

للأسبوع الـ 18.. مظاهرات في إسرائيل ضد خطة نتنياهو

استمرت الاحتجاجات في إسرائيل، السبت، ضد الإصلاحات القضائية المقترحة من قبل الحكومة للأسبوع الثامن عشر على التوالي، مع التخطيط لمظاهرات في أكثر من 150 موقعا في جميع أنحاء إسرائيل.

وستقام المظاهرة المركزية في تل أبيب، حيث سيتجمع مئات الآلاف من المتظاهرين عند تقاطع كابلان. وسيتصدر مظاهرة تل أبيب متحدثون مثل وزيرة العدل والخارجية السابقة تسيبي ليفني وشيكما بريسلير ، أحد منظمي الاحتجاج الرئيسيين.

وقبل احتجاجات يوم السبت، أصدر منظمو الاحتجاج بيانًا يطالبون فيه رئيس المعارضة يائير لبيد والمرشح المحتمل لرئاسة الوزراء ، زعيم الوحدة الوطنية عضو الكنيست بيني غانتس، بـ “الاجتماع معًا لاتخاذ قرار في الأسبوع المقبل” بشأن مفاوضات الإصلاح القضائي مع الائتلاف الذي يقوده، رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في منزل الرئيس.

وحذر المنظمون من أنه إذا تعذر التوصل إلى اتفاق بشأن لجنة مستقلة لاختيار القضاة، فيجب على المعارضة إنهاء المفاوضات. وقالوا: “إما أن يتم جلد القضاة للخضوع أو الديمقراطية”، زاعمين كذلك أن المحادثات في الرئيس إسحاق هرتسوغ هي “مؤامرة لإضاعة الوقت من أجل تمرير الميزانية الوطنية”. احتجاجات ومسيرات مخطط لها في تل أبيب وحيفا تم إغلاق مفترق كابلان ، إلى جانب الطرق الرئيسية داخل تل أبيب ، الساعة 4:30 مساءً من قبل الشرطة الإسرائيلية استعدادًا للاحتجاجات. سيتم إغلاق مدخل ومخرج طريق أيالون السريع من تقاطع كابلان ، مع مخاوف من أن المتظاهرين سيحاولون مرة أخرى إغلاق الطريق السريع.

في حيفا، تظاهروا في مسيرة من حي الكرمل إلى حوريف ، مما أدى إلى مظاهرة مركزية في حوريف في وقت لاحق من المساء. وأغلقت الشرطة الطرق في المنطقة المجاورة طوال المساء.

تأتي احتجاجات مساء السبت بعد يومين من احتفال الإسرائيليين بيوم الاضطراب تحت عنوان ‘يوم المساواة’ على مستوى البلاد يوم الخميس، قائلين إن الحقوق المتساوية ستهددها خطة الإصلاح القضائي للحكومة وخفض سن الإعفاء من خدمة الجيش الإسرائيلي للحرديم.

وشملت الاحتجاجات حواجز طرق ومسيرات وعروض فنية في عشرات المواقع في جميع أنحاء إسرائيل.

وستمرت الأنشطة على مدار اليوم ، بما في ذلك موجة كبيرة في الصباح وأخرى بعد الظهر والمساء. تم اعتقال أربعة متظاهرين ، ثلاثة في حيفا وواحد في هكفار حياروك.