الجمعة 24 شوال 1445 ﻫ - 3 مايو 2024 |

برامج

شاهد آخر حلقاتنا اونلاين

ماكرون: الحوار مع بوتين توقف بعد اكتشاف مذابح في أوكرانيا

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون اليوم الاثنين إن حواره مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين توقف بعد اكتشاف عمليات قتل جماعي في أوكرانيا.

وقال ماكرون للقناة الخامسة بالتلفزيون الفرنسي “منذ المذابح التي اكتشفناها في بوتشا وفي بلدات أخرى ، اتخذت الحرب منحى مختلفا ، لذلك لم أتحدث معه مرة أخرى بشكل مباشر منذ ذلك الحين، لكنني لا أستبعد القيام بذلك في المستقبل”.

وقبل ذلك أجرى الرئيس بوتين اتصالا مع ماكرون في 6 مارس الجاري، وبحث معه سلامة المحطات الذرية والقضايا الإنسانية في أوكرانيا.

وأيضا أعلن الرئيس الفرنسي ماكرون أن الاتحاد الأوروبي عليه الاستعداد للاستغناء عن الغاز الروسي كما يجب أن يتخذ قرارات استراتيجية وإعطاء تفويض للمفوضية الأوروبية في مجالي الدفاع والطاقة.

وأطلقت روسيا، فجر 24 فبراير الماضي، عملية عسكرية في أوكرانيا، تبعتها ردود فعل دولية غاضبة وفرض عقوبات اقتصادية ومالية “مشددة” على موسكو.

وعقب الحرب، فرض الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وبريطانيا عقوبات متنوعة على روسيا، أهمها عقوبات على البنك المركزي الروسي وصندوق الثروة السيادي، بالإضافة إلى إزالة بعض البنوك الروسية من نظام “سويفت” للتحويلات المالية العالمية.