الجمعة 19 رمضان 1445 ﻫ - 29 مارس 2024 |

برامج

شاهد آخر حلقاتنا اونلاين

واشنطن بوست: ترامب يوقف برنامج تسليح المعارضة السورية

كشفت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية الأربعاء، عن أن الرئيس دونالد ترامب قرر إلغاء برنامج تسليح المعارضة السورية الذي ترعاه وكالة المخابرات المركزية، سي آي إيه.

وذكرت الصحيفة نقلا عن مصادر أمريكية مسؤولة لم تسمها، أن قرار الرئيس الأمريكي جاء خلال لقاء الشهر الماضي جمعه مع مدير وكالة المخابرات المركزية مايك بومبيو، ومستشار الأمن القومي هربرت مكماستر.

ونقلت الصحيفة اليومية عن المصادر نفسها أن هذه الخطوة إنما تعبر عن توجه الرئيس الأمريكي الذي يحاول من خلالها تحسين الأجواء مع روسيا التي تدعم رأس النظام السوري بشار الأسد.

ووصفت الصحيفة سحب الرئيس الأمريكي دعم بلاده للمعارضة السورية بأنه “اعتراف بنفوذ واشنطن المحدود وعدم رغبتها بإخراج الأسد من السلطة”.

جدير بالذكر أن وسائل إعلام أمريكية نقلت عن مسؤول أمريكي لم يرغب الإفصاح عن اسمه، الأربعاء، أن ترامب أجرى لقاء ثانيا مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين بعد اللقاء الأول 7 يوليو / تموز الماضي، على هامش قمة مجموعة العشرين التي جرت في مدينة هامبورغ الألمانية.

من جانبه أعرب السيناتور الجمهوري عن ولاية كارولينا الجنوبية ليندسي غراهام عن قلقه من هذه الخطوة، واصفا إياها في تغريدة على تويتر بأنها “إذا ما ثبتت صحتها.. فستكون أشبه بالاستسلام الكامل للأسد وروسيا وإيران”.

ولفت في تغريدة أخرى إلى أن وقف تسليح المعارضة السورية إذا صح فإن ذلك سيكون “خسارة كبيرة أولا: للسوريين الذين يتعرضون لهجمات بلا هوادة من قبل الأسد، وثانيا: لشركائنا من العرب، وثالثا: لوضع الولايات المتحدة في الشرق الأوسط”.

واعتبر أن مثل هذه الخطوة ستعني بالضرورة “منح عاصمة عربية أخرى للإيرانيين”.