الأثنين 7 محرم 1448 ﻫ - 22 يونيو 2026 |

برامج

شاهد آخر حلقاتنا اونلاين

كالاس: توقيت إعلان واشنطن بسحب 5000 جندي من ألمانيا يفاقم التوتر الأوروبي–الأميركي

وسط تصاعد التوتر بين أوروبا والإدارة الأميركية، أكدت كايا كالاس، مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، أن توقيت إعلان الولايات المتحدة عن خطة سحب 5000 جندي من ألمانيا جاء مفاجئاً وغير متوقع. وقالت كالاس لدى وصولها إلى قمة الجماعة السياسية الأوروبية في أرمينيا اليوم الاثنين: “توقيت هذا الإعلان مفاجئ.. أعتقد أنه يُظهر ضرورة تعزيز الركيزة الأوروبية في حلف شمال الأطلسي، وضرورة بذل المزيد من الجهود”.

وشددت على أن “وجود القوات الأميركية في أوروبا ليس فقط لحماية المصالح الأوروبية بل يشمل حماية المصالح الأميركية أيضاً”، مؤكدة أهمية الدور المشترك للحلف في الحفاظ على الأمن والاستقرار الإقليمي.

من جانبه، أوضح مارك روته، الأمين العام لحلف شمال الأطلسي، أن الدول الأوروبية “وصلتها رسالة من الرئيس الأميركي دونالد ترامب وتعمل الآن على ضمان تنفيذ الاتفاقيات المتعلقة باستخدام القواعد العسكرية”. وأضاف روته على هامش القمة: “كان هناك بعض الاستياء من الجانب الأميركي، لكن الأوروبيين أصغوا”.

يأتي هذا في ظل اتهامات ترامب لدول الحلف بالتقصير في دعم الولايات المتحدة في الحرب على إيران وعدم المشاركة في تأمين الملاحة بمضيق هرمز، ما يفاقم الضغوط على العلاقات عبر الأطلسي ويعكس فجوة متنامية في الالتزامات الدفاعية.