الجمعة 19 رمضان 1445 ﻫ - 29 مارس 2024 |

برامج

شاهد آخر حلقاتنا اونلاين

مصطفى أديب.. من برلين إلى واشنطن؟

أفادت مصادر ديبلوماسية لـ”صوت بيروت انترناشونال” بأن مداولات يتم طرحها بين المراجع الرسمية على أعلى مستوى عن إجراء تشكيلات جزئية، تطال فقط مركز السفير اللبناني في واشنطن، حيث أن هذا المركز شاغر منذ آذار الماضي تاريخ بلوغ السفير الذي شغل هذا المنصب غبريال عيسى السن القانونية. مع أن في السفارة في واشنطن قائم بالأعمال هو وائل الهاشم.

و تقول المصادر، أن ميقاتي يهمه وجود سفير في واشنطن يؤمن المصالح المشتركة، وهو لذلك يرغب بنقل السفير اللبناني في ألمانيا مصطفى أديب من السفارة في برلين، الى واشنطن ليتم تعيينه سفيراً للبنان لدى الولايات المتحدة. ويرى ميقاتي بحسب المصادر، أن هناك ضرورة لوجود سفير كفوء في واشنطن، و أنه لربما يريد التعويض عليه عدم القدرة على تأليف حكومة في ظل العراقيل التي واجهته بعد تكليفه تشكيلها قبل نحو عام. كما يرى أن للسفير أديب علاقات جيدة مع مختلف المرجعيات اللبنانية، حيث لن يمانع أحد بهذه الخطوة.

و تشير المصادر، الى أنه من المستبعد إجراء تشكيلات ديبلوماسية شاملة للسفراء لسببين أساسيين هما:

أولاً: أن هذه الحكومة ستكون حكومة إجراء الإنتخابات النيابية على الأغلب، و أن السفراء الموجودين في الخارج لديهم خبراتهم مع الجالية اللبنانية التي تتحضر للمشاركة في الإنتخابات عبر السفارات و القنصليات العامة.

وثانياً، أنه من المستبعد أن يتم فرض تشكيلات للسفراء تجرى قبل الإنتخابات على العهد الجديد الذي سيتسلّم الحكم في البلاد في ضوء الإنتخابات النيابية والرئاسية المتوقعة، ويفضل أن يجري العهد الجديد تشكيلات السفراء، بالشكل الذي يراه مناسباً.