الأربعاء 14 شوال 1445 ﻫ - 24 أبريل 2024 |

برامج

شاهد آخر حلقاتنا اونلاين

وفاة المخرج السوري هشام شربتجي عن 75 عاما

نعت نقابة الفنانين في سوريا المخرج هشام شربتجي أحد أبرز صناع الدراما العربية والملقب محليا “شيخ الكار” الذي توفي اليوم الثلاثاء 16\5\2023 عن 75 عاما.

كما نعاه عدد من الفنانين عبر وسائل التواصل الاجتماعي من بينهم باسم ياخور وقصي خولي وسلافة معمار وأمل عرفة وحسن دوبا وماجد عيسى ويامن سليمان وطارق مرعشلي ودانييلا رحمة.

وكتب الفنان ياسر العظمة على حسابه بفيسبوك “في يوم ميلادي يرحل عنا صديق عزيز، بدأنا معا مسيرة الفن الاحترافي الطويل، فاستعذبنا البدايات، واقتحمنا الدروب الشائكة، وأذللنا الكثير من المصاعب، ومهدنا الطريق الوعر أمام من مشى معنا أو بعدنا في ذات الطريق”.

أما الممثلة السورية شكران مرتجى التي مثلت معه في العديد من الأعمال فكتبت “أستاذي صانع الفرح.. نساج الحكايات الماهر، يا من صنعت للكثيرين ذكريات وللجميع أنت في الذاكرة أنا اليوم أفقد أحد أفراد عائلتي”.

وكتب الممثل باسم ياخور معزيا العائلة قائلا “وداعا يا صانع الضحكة وداعا يا صانع الدراما وداعا يا معلم المهنة وشيخ كارها”.

وولد شربتجي في مارس\آذار 1948 بالعاصمة دمشق وتخرج في المعهد العالي للفنون المسرحية بالقاهرة قبل أن يسافر إلى ألمانيا لاستكمال دراسته والحصول على درجة الماجستير في المسرح.

وتعاون مع الفنان دريد لحام في مسلسل “أحلام أبو الهنا” وأخرج عددا من المسلسلات التلفزيونية التي شكلت علامات بارزة في الدراما السورية منها “مرايا” و”عيلة خمس نجوم” و”يوميات جميل وهناء” و”أسرار المدينة” و”بطل من هذا الزمان” و”أيامنا الحلوة” و”المفتاح”.

تزوج شربتجي من مهندسة ديكور وله منها المخرجة رشا شربتجي والمصور والمخرج يزن شربتجي.

وتحفظ الذاكرة الدمشقية والعربية للمخرج شربتجي أنه غامر في العديد من الأعمال وألقى عليها مسحة كوميدية هادفة بدأها مع ياسر العظمة في سلسلة “مرايا”.

وواجهت أعمال شربتجي مقص الرقابة السورية لكنه كان ينجح في اجتيازها وأبرزها مسلسل “رياح الخماسين” الذي عالج أزمة المعتقلين السياسيين في اللاذقية.

وتوقف عرض المسلسل عام 2008 بعد ثلاث حلقات لكن شربتجي رفع دعوى قضائية على مسؤولين في التلفزيون السوري وفرض تشكيل لجنة جديدة لفحص المسلسل وبعدها تم استئناف العرض.

ودخلت أعمال شربتجي إلى البيت العربي في هيئة أعمال ساخرة من خلال سلسلة “عائلة 5 نجوم” ومسلسل “جميل وهناء” و”أحلام أبو الهنا” و”بقعة ضوء” و”أزمة عائلية”.