الأثنين 20 شوال 1445 ﻫ - 29 أبريل 2024 |

برامج

شاهد آخر حلقاتنا اونلاين

لعملائها في آسيا.. السعودية تبقي على سعر الخام العربي الخفيف دون تغيير

كشف بيان لشركة أرامكو السعودية اليوم الثلاثاء أن المملكة، أكبر مصدر للنفط في العالم، أبقت على غير المتوقع سعر النفط الخام العربي الخفيف دون تغيير لعملائها في آسيا في مارس /آذار عند أدنى مستوى في أكثر من عامين، وذلك في الوقت الذي تسعى فيه قائدة منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) جاهدة للحفاظ على حصتها في السوق.

وحددت أرامكو سعر النفط الخام العربي الخفيف بعلاوة 1.50 دولار للبرميل فوق متوسط ​​عمان/دبي، وهو نفس مستوى الشهر السابق.

وأجرت شركة النفط الحكومية العملاقة أكبر تخفيض في سعر البيع الرسمي في 13 شهرا لشحنات فبراير شباط إلى أدنى مستوى في 27 شهرا وسط منافسة من الموردين المنافسين.

وجاء سعر مارس آذار أقل من توقعات السوق التي قالت إن السعودية سترفع سعر البيع الرسمي بحوالي 55 سنتا في أعقاب تحسن السوق وتضاؤل المخاوف من انقطاع الإمدادات في ظل الصراع المتصاعد في الشرق الأوسط.

وقال محلل تجاري لدى شركة تكرير في شمال آسيا “(السعر المستقر) جاء على الأرجح في ظل حرص السعودية على تأمين حصتها في السوق”.

وأضاف “انخفضت مخصصات السعودية من الخام للصين بشكل كبير في الأشهر الأخيرة”.

وطلبت شركات التكرير الصينية إمدادات أقل من الخام السعودي للتحميل في يناير كانون الثاني وفبراير شباط بسبب ارتفاع الأسعار.

وبينما أبقت أرامكو أيضا على سعر الخام العربي الثقيل لشهر مارس آذار دون تغيير، فقد خفضت بشكل هامشي أسعار الخام العربي الخفيف جدا والعربي المتوسط إلى آسيا، وفقا للبيان.

وبالنسبة للمناطق الأخرى، لم تقم أرامكو السعودية بتعديل أسعار البيع الرسمية لشهر مارس إلى شمال غرب أوروبا، ولكنها خفضت سعر الخام العربي الخفيف إلى الولايات المتحدة بمقدار 0.30 دولار للبرميل.

    المصدر :
  • رويترز