الجمعة 19 رمضان 1445 ﻫ - 29 مارس 2024 |

برامج

شاهد آخر حلقاتنا اونلاين

خضروات تقلل من خطر الإصابة بأمراض الأوعية الدموية

هناك بعض الخضراوات لا نعرف مدى فائدتها الصحية، وفعاليتها للحماية من الأمراض الخطيرة مثل السرطان وضغط الدم وأمراض القلب، والبروكلي واحد من أكثر الخضراوات الصحية والمفيدة، وفوائده تجعله ضمن قائمة الخضراوات الأكثر أهمية، فهو مفيد في عملية الهضم، ويقلل من خطر الإصابة بأمراض الأوعية الدموية .

كشف باحثون من جامعة غرب أستراليا أن تناول كرنب بروكسل أو الملفوف أو البروكلي كل يوم يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض الأوعية الدموية بنسبة تصل إلى 46٪.

وفي الدراسة، حلل الباحثون النظام الغذائي وصحة 684 امرأة مسنة، وكشف التحليل أن النساء اللاتي تناولن أكثر من 45 جراما من كرنب بروكسل أو الكرنب أو البروكلي يوميا، كن أقل عرضة للإصابة بأمراض الأوعية الدموية بنسبة 46٪، مقارنة بالنساء اللاتي لم يأكلن خضراوات.

وبحسب صحيفة “ميرور”، أوضحت الدكتورة لورين بليكينورست، التي قادت الدراسة: “في دراساتنا السابقة، حددنا أن الأشخاص الذين يتناولون كميات أكبر من هذه الخضراوات لديهم مخاطر أقل للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، مثل النوبة القلبية أو السكتة الدماغية، لكننا لم نتأكد من السبب. وتوفر النتائج التي توصلنا إليها من هذه الدراسة الجديدة نظرة ثاقبة للآليات المحتملة المعنية”..

وأضافت: “وجدنا الآن أن النساء المسنات اللائي يستهلكن كميات أكبر من الخضراوات هذه كل يوم، لديهن احتمالات أقل لظهور تكلس كبير في الشريان الأبهر. وأحد المكونات المحددة الموجودة بكثرة في هذه الخضراوات، هو فيتامين K الذي قد يكون له دور في تثبيط عملية التكلس التي تحدث في أوعيتنا الدموية”.

ويمكن أن تقلل أمراض الأوعية الدموية من تدفق الدم في جميع أنحاء الجسم، بسبب تراكم ترسبات الكالسيوم الدهنية على الجدران الداخلية للأوعية الدموية. وما يثير القلق أنه بمرور الوقت يمكن أن يزيد ذلك من خطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية.

وبينما تشير النتائج إلى أن تناول كرنب بروكسل أو البروكلي أو الملفوف يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض الأوعية الدموية، فهذا لا يعني أن هذه هي الخضراوات الوحيدة التي ينبغي عليك تناولها، حيث تقول الدكتورة بليكينورست: “يجب أن نتناول مجموعة متنوعة من الخضراوات كل يوم من أجل الصحة والعافية بشكل عام”.