الخميس 9 شوال 1445 ﻫ - 18 أبريل 2024 |

برامج

شاهد آخر حلقاتنا اونلاين

8 أطعمة هامة ستساعدك على مقاومة الاكتئاب

تؤكد الأبحاث أن اتباع نظام غذائي صحي ومعتدل سيكون له أثر كبير في في مقاومة الاكتئاب وتحسين الحالة المزاجية لدى الكثير منا، خاصة مع التغير الكبير في ظروف الحياة اليومية وكثرة الضغوط من حولنا.

إليكم هنا أبرز الأطعمة التي ستساعدكم على مقاومة الاكتئاب

1 الحليب
يعد الحليب مصدر جيد لفيتامين د. إذا كان لديك مستويات منخفضة جدا من هذه العناصر الغذائية في جسمك, يمكن أن يسبب ذلك أحيانا الاكتئاب. حيث وجدت إحدى الدراسات النرويجية أن الأشخاص الذين تناولوا مكملات فيتامين د كانوا أقل اكتئاب بعد عام من لم يقوموا بذلك. إذا كنت لا تحب الحليب, ارفع نسبة فيتامين د في نظامك الغذائي من خلال تناول الحبوب والعصائر المدعمة والأسماك المعلبة.

2 الديك الرومي
يحتوي طائر عيد الشكر التقليدي على كتلة بناء بروتينية تسمى التربتوفان, الذي يستخدمه جسمك لصنع السيروتونين. بحسب قول الباحثون, أن مادة السيروتونين هي مادة كيميائية في الدماغ تلعب دورًا رئيسيًا في الاكتئاب. في الحقيقة, تعمل بعض الأدوية المضادة للاكتئاب من خلال استهداف الطريقة التي يستخدم بها دماغك السيروتونين. ويمكنك أيضا الحصول على نفس التأثير المعزز للمزاج من الدجاج وفول الصويا.

3 الجوز البرازيلي
تعتبر هذه الوجبة الخفيفة غنية بالسيلينيوم الذي يساعد على حماية جسمك من الجزيئات الصغيرة الضارة التي تسمى الجذور الحرة. حيث وجدت إحدى الدراسات أن الشباب الذين لم يكن لديهم ما يكفي من تلك العناصر الغذائية في وجباتهم كانوا أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب. ومع ذلك, لم يستطع الباحثون القول إن انخفاض السيلينيوم يسبب الاكتئاب. إن حبة واحدة فقط من الجوز البرازيلي تحتوي تقريبا على نصف احتياجاتك اليومية من المعدن, لذا عليك أن تكون حذرا لتقليل الكمية التي تتناولها. تشمل الأطعمة الأخرى التي تحتوي على هذا المعدن الأرز البني, ولحم البقر الخالي من الدهون, وبذور دوار الشمس, والمأكولات البحرية.

4 الجزر
يعد الجزر من الخضراوات المليئة بالبيتا-كاروتين, الذي يمكنك الحصول عليه أيضا من اليقطين والسبانخ والبطاطا الحلوة والشمام. فقد ربطت الدراسات هذا العنصر الغذائي بمستويات منخفضة من الاكتئاب. صحيح أنه لا توجد أدلة كافية للقول إنه يمكن أن يمنع الاضطراب ولكن لا يمكن أن يؤذي الحصول على المزيد منها في نظامك الغذائي.

5 المحار وبلح البحر
تعد هذه المأكولات البحرية المفضلة مصدرا جيدا لفيتامين B-12. تقول بعض الدراسات أن الأشخاص الذين لديهم مستويات منخفضة من هذا الفيتامين هم أكثر عرضة للاكتئاب. ربما يكون نقص فيتامين B-12 يسبب نقص في مادة تسمى إس أدينوسيلميثيونين (SAM) الذي يحتاجها دماغك لمعالجة مواد كيميائية أخرى تؤثر على مزاجك. إذا كنت تبحث عن أطعمة أخرى تحتوي على فيتامين B-12, فيمكنك تجربة اللحم البقري الخالي من الدهون, والحليب, والبيض.

6 القهوة
يمكن أن ترفع جرعة من الكافيين من معنوياتك وتساعدك على الشعور بمزيد من التحفيز. ولكن إذا كنت تعانين من اكتئاب ما بعد الولادة أو اضطراب الهلع ، فإن بعض الدراسات تشير إلى أنه قد يزيد من سوء الأعراض. يقول باحثون آخرون إن شرب كوب من القهوة يمكن أن يقلل من خطر إصابتك بالاكتئاب, على الرغم من أنهم غير متأكدين من السبب.

7 الخضار الورقية
تعتبر الخضار الورقية مليئة بحمض الفوليك الذي تحتاجه خلايا دماغك للعمل بشكل جيد والذي قد يساعد في الوقاية من الاكتئاب. حيث تقوم الشركات المصنعة للأغذية في الولايات المتحدة بإضافة هذا الفيتامين – الذي يعرف أيضا باسم B-9 – إلى الحبوب المدعمة مثل المعكرونة والأرز. يمكن أيضا الحصول على هذا الفيتامين من العدس والفاصولياء البيضاء والهليون.

8 سمك السلمون
يعد هذا النوع من الأسماك وغيرها مثل الرنجة والتونة غنيا بالدهون المتعددة غير المشبعة. يعتقد الباحثون أن هذه الأسماك يمكن أن تساعدك في محاربة الاكتئاب. إلى جانب ذلك, قد يساعد نوع واحد من هذه الدهون يسمى أحماض أوميغا 3 الدهنية خلايا دماغك على استخدام مواد كيميائية يمكن أن تؤثر على تحسين مزاجك. تظهر بعض الدراسات الصغيرة أن الأشخاص الذين لم يعانون من الاكتئاب لديهم مستويات أعلى من أوميغا 3 من أولئك الذين يعانون من اضطراب المزاج.