الأربعاء 15 شوال 1445 ﻫ - 24 أبريل 2024 |

برامج

شاهد آخر حلقاتنا اونلاين

عبد المسيح: لا خيار لدى النواب... وهذه مسألة جوهرية

رأى عضو كتلة “تجدد” النائب أديب عبد المسيح أن “لا خيار لدى النواب اللبنانيين سوى الذهاب لانتخاب رئيس جمهورية لمواجهة الاستحقاقات الداهمة وعلى رأسها تعيين حاكم جديد لمصرف لبنان، لكن هذا الأمر لن يتم إلّا من خلال ضغط دولي وعربي على الفريق الذي يمعن بتعطيل هذا الاستحقاق وهو المسؤول عن تمديد الأزمة”.

وتطرق عبد المسيح، في حديث إلى جريدة “الأنباء” الإلكترونية، إلى لقاءات السفير السعودي وليد البخاري التي تصب كلها في مصلحة لبنان. وأضاف: “إنّ ترك الخيار الى اللبنانيين وإعلان السعودية أن لا فيتو لديها على أحد من المرشحين مسألة جوهرية كان ينبغي على القوى السياسية تلقفها والتوافق على اسم الرئيس الذي ينتشل لبنان من أزمته. لكن المعطلين ما زالوا على نهجهم التعطيلي بانتظار الضغوط الخارجية”.

وفي موضوع القمة العربية، تمنّى عبد المسيح أن تساعد هذه القمة على حلّ الأزمة اللبنانية من خلال مطالبة الدول المؤثرة بالضغط على المعطلين لتسهيل انتخاب الرئيس، لكنّه استبعد حدوث أي خرق من اجتماع اللجنة الخماسية، إذ لو كان هناك أمل بقدرة اللجنة على الحل لكان السفير البخاري وضعنا في صورة هذا الاجتماع.

وفي موضوع النزوح السوري، دعا عبد المسيح إلى تشكيل جبهة داخلية كبيرة للضغط على المجتمع الدولي والعربي لحل هذه المشكلة خاصة، وسأل: “كيف يمكن لدولة مثل لبنان أن تطالب بعودة النازحين الى ديارهم ونوابها عاجزون عن انتخاب رئيس جمهورية؟”.