الأحد 3 جمادى الأولى 1444 ﻫ - 27 نوفمبر 2022 |

برامج

شاهد آخر حلقاتنا اونلاين

عون: دعم البنك الدولي دليل ثقة بلبنان

عرض رئيس الجمهورية ميشال عون في قصر بعبدا مع وزير الاعلام في حكومة تصريف الاعمال زياد المكاري للأوضاع العامة في البلاد والتطورات الأخيرة سياسياً واقتصادياً، إضافة الى أوضاع وزارة الاعلام والمؤسسات التابعة لها.

واستقبل الرئيس عون نائب رئيس البنك الدولي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا فريد بلحاج والمدير الإقليمي لدائرة الشرق الأوسط في البنك الدولي جان كريستوف كاريه، وعرض معهما للتعاون القائم بين الحكومة اللبنانية والبنك الدولي.

ولفت بلحاج في خلال الاجتماع الى انه كان في لبنان في بداية عهد الرئيس عون، وهو اليوم في لبنان أيضا في نهاية العهد، شارحا ما قدمه البنك الدولي من قروض ميسرة للبنان، لا سيما بعد انفجار مرفأ بيروت وجائحة كورونا، حيث كان لبنان اول بلد ينال مساعدات من البنك لتأمين اللقاح ضد الجائحة. كما شملت تقديمات البنك الدولي تمويل مساعدات غذائية وفي مجالي التنمية المستدامة والتغذية.

وأشار الى ان “التعاون الدولي مهم لخدمة التطورات التي ستحصل بعد ترسيم الحدود البحرية الجنوبية، وبدء التنقيب عن الغاز والنفط في الحقول اللبنانية البحرية والمنطقة الاقتصادية الخالصة الجنوبية”.

وشكر الرئيس عون بلحاج على “الاهتمام الذي يبديه البنك الدولي دائما لحاجات لبنان”، معتبرا ان “مرحلة اقتصادية جديدة سيعيشها لبنان بعد البدء بالتنقيب عن النفط والغاز، واستثمار الثروة الطبيعية له”. واعتبر ان “دعم البنك الدولي دليل ثقة بلبنان على رغم الظروف الاقتصادية والمالية الصعبة التي يمر بها”.

وحضر اللقاء مع وفد البنك الدولي الوزير السابق سليم جريصاتي والمدير العام لرئاسة الجمهورية الدكتور أنطوان شقير والمستشاران أنطوان قسطنطين واسامة خشاب.
واستقبل الرئيس عون، في حضور الوزير السابق سليم جريصاتي، سفير اليابان لدى لبنان السيد تاكيشي اوكوبو Takeshi Okubo في زيارة وداعية، لمناسبة انتهاء مهمته الدبلوماسية، بعد ثلاث سنوات على توليه رئاسة البعثة الدبلوماسية اليابانية.

ونوه الرئيس عون بـ”الجهود التي بذلها السفير اوكوبو في تعزيز العلاقات اللبنانية اليابانية، والمساعدات التي ساهم في تأمينها خلال الظروف الصعبة التي مرت على لبنان في الاعوام الثلاثة الأخيرة”.

وتقديرا لما قدمه السفير اوكوبو، منحه الرئيس عون وسام الأرز الوطني من رتبة ضابط اكبر.

ورد السفير شاكرا الرئيس عون على مبادرته، مؤكدا “متانة العلاقات اللبنانية – اليابانية، والحرص على تطويرها في المجالات كافة”.