الجمعة 9 شوال 1445 ﻫ - 19 أبريل 2024 |

برامج

شاهد آخر حلقاتنا اونلاين

القضاء اللبناني يُصدر حكماً بالسجن على الإعلامي جيري ماهر بدعوى مرفوعة من القيادي بميليشيا حزب الله "وفيق صفا"

إستمرار لسياسة تكميم الأفواه التي تنتهجها ميليشيا “حزب الله” من خلال ملاحقة إعتقال وإغتيال الإعلاميين والنشطاء في لبنان إما من خلال ميليشياتها العسكرية أو من خلال مؤسسات الدولة اللبنانية العسكرية والقضائية التي تفرض سطوتها عليها.

فأصدر القاضي المنفرد الجزائي في بعبدا جوزف تامر حكماً غيابياً في الدعوى المقامة من مسؤول وحدة الارتباط والتنسيق في ميليشيا “حزب الله” وفيق صفا على الكاتب والإعلامي الذي قيل بأن إسمه “إبراهيم أحمد الغوش” الملقّب بـ “دانييل” بجرم الذمّ به عبر صفحته التي تحمل إسم Jerry Maher على وسائل التواصل الاجتماعي “فايسبوك” و”تويتر”.

وقضى الحكم بإدانة الغوش بجنحة المادة ٥٨٢ معطوفة على المادة 385 من قانون العقوبات وبحبسه مدّة شهر وتغريمه سنداً لها مبلغ مايتي ألف ليرة لبنانية، وإلزامه بأن يدفع مبلغ عشرين مليون ليرة لبنانية للمدعي بمثابة تعويض عن الضرر الذي لحق به.

وورد في الوقائع أنّ صفا تقدّم بواسطة وكيله القانوني المحامي حسين همدر بشكوى جزائية أمام النيابة العامة التمييزية اتخذ بموجبها صفة الإدعاء الشخصي بوجه المدعى عليه لإقدامه في 18 حزيران 2017 على نشر تغريدة على صفحة التواصل الاجتماعي العائدة إليه تحت إسم Jerry Maher ورد فيها ” ما هي الاعترافات التي أدلى بها رضا المصري أثناء التحقيق معه وبخصوص دور وفيق صفا بتبييض الأموال وتجارة المخدرات واختلاس 350 مليون؟”

وأضاف المدعي في شكواه بأنّ الأخبار التي أتى على ذكرها المدعى عليه على وسائل التواصل الاجتماعي كاذبة وملفّقة وترمي إلى تشويه سمعته لأنّه يشغل موقعاً حسّاساً في حزبٍ لبنانيٍ سياسيٍ، وطلب في الختام إدانته بالجرائم المدعى بها وإلزامه بالتعويض عليه نتيجة الضرر الذي ألحقه به. وقد أحيلت هذه الشكوى إلى قسم المباحث الجنائية المركزية لإجراء التحقيقات اللازمة بشأنها، وأفضت التحريات إلى تحديد هوية صاحب الحساب الالكتروني مشغّل صفحة Jerry Maher على منصّتي “تويتر” و”فايسبوك” على أنّه المدعى عليه ابراهيم أحمد الغوش الملقّب بـ”دانييل”، وهو لبناني يحمل جواز سفر سويدياً ويقيم في السويد حالياً، فجرى في إثرها تعميم بلاغ بحث وتحرٍّ بحقّه، ثمّ أحيل محضر التحقيق إلى النيابة العامة الاستئنافية في جبل لبنان التي ادعّت في ضوئه على المدعى عليه بجنحة المادة /582/ معطوفة على المادة /385/ من قانون العقوبات.

وقال القاضي تامر في حيثيات الحكم إنّه “لا يسوغ للفرد التذرّع بحريّته في إبداء رأيه بغية النيل من كرامة واعتبار وسمعة شخص آخر عبر بثّ أخبار مزيّفة وأكاذيب عنه أو نشر صور محرجة له أو خلق صفحة باسمه للتنمّر عليه أو عرض تسجيل يشهرّ به، حتّى ما إذا فعل ذلك وقع سلوكه تحت طائلة التجريم القانوني تماماً كما هو الحال بالنسبة لجرم الذمّ”.

وهنا يجب أن ننوه إلى أن إسم “إبراهيم أحمد الغوش” الذي أورده القضاء اللبناني في الحكم الصادر ليس إسم الكاتب والإعلامي اللبناني جيري ماهر وهو ما يؤكد بأن القضاء إلى جانب التحقيق غير شفاف ومعلوماته التي يستند إليه مغلوطة.

وعلق الكاتب والإعلامي جيري ماهر على قرار القضاء اللبناني الصادر بسجنه عبر حسابه على تويتر قائلاً:

قيام وفيق صفا برفع دعوى قضائية ضد #جيري_ماهر تُعتبر تطوراً نوعياً في تعاطي حزب الله مع خصومه السياسيين و الإعلاميين فهو لجأ للقضاء في هذه المرة رغم أنه كان يلجأ لعمليات الإغتيال في السابق.

ولكن مع ذلك، فلا وفيق صفا و لا الي أكبر منه يؤثرون علينا لا بالقضاء و لا بالإغتيال.

ومن خلال الإطلاع على الحكم الصادر أعلاه فإنه يظهر لنا مدى إرتهان القضاء اللبناني لميليشيا “حزب الله” الذي يبسط سطوته على مؤسسات الدولة اللبنانية المدنية والعسكرية وكيف أنه يدفع بإنزال الأحكام على الإعلاميين والنشطاء الذين يُخالفون توجهات وسياسة الحزب الإرهابي الطائفي الذي ينفذ سياسة وأجندة إيران في لبنان والمنطقة.