الثلاثاء 14 شوال 1445 ﻫ - 23 أبريل 2024 |

برامج

شاهد آخر حلقاتنا اونلاين

تكثيف الاتصالات.. والحكومة قاب قوسين

استوجبت مفاوضات ربع ساعة الاخير لتأليف الحكومة المنتظرة منذ خمسة أشهر تكثيف اللقاءات والاتصالات، التي امتد بعضها الى ما بعد منتصف الليل، حيث شكل محورها في الساعات الاخيرة رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري ورئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل، وذلك لوضع اللمسات النهائية على توزيع الحقائب.

وردا على سؤال من الصحافيين عن تشكيل الحكومة قال الرئيس ميشال عون “الحكومة قاب قوسين أو أدنى”.

وفيما بات الجمع على قناعة بأن ولادة الحكومة باتت تقاس بالساعات وليس بالأيام، قفز الى الواجهة تساؤل عن كلمة السر التي حلّت كل الاقفال التي كانت محكمة في الاشهر الماضية. وتبرز هنا عوامل ثلاث يختصرها مصدر نيابي للقبس برغبة دولية وفرنسية خصوصاً بعدم تضييع جهود وقروض الدول المانحة المقررة في مؤتمر “سيدر” التي لم يعد من بصيص امل في انتشال الاقتصاد اللبناني المتهالك من ركوده الا عبرها. ولا يغفل المصدر المناخات الاقليمية المستجدة.

ويلفت المصدر الى انعطافة حاسمة لحزب الله في الملف الحكومي بعد ترقب طويل لمسار المفاوضات من دون تحقيق اي تقدم، التي استدعت تدخلا مباشرا منه مع حليفه التيار الوطني الحر لحلحة بعض العقد واسداء بعض “النصائح”. ويوضح المصدر ان اجتماع مسؤول وحدة الارتباط والتنسيق في الحزب وفيق صفا بوزير الخارجية جبران باسيل أسهم في حل عقدة وزراة الاشغال بين التيار الوطني والمردة لكن الحيز الاكبر منه ركز على ضرورة الاسراع في تشكيل الحكومة قبل 4 تشرين الثاني المقبل وهو موعد بدء تنفيذ العقوبات الاميركية المشددة على ايران وحلفائها. وهو ما يستدعي تحصين حزب الله بحكومة وحدة وطنية تكتسب غطاء دوليا.

ويسخر المصدر من مقولة العشرات الثلاث في الحكومة العتيدة التي تعطل الثلث المعطل لأي فريق، موضحا ان الحكومة بتركيبتها المرتقبة تحوي اكثر من ثلث معطل سيحوز عليه حزب الله وحلفاؤه. ولا يستبعد أن يصل عند طرح بعض الملفات الحساسة الى “الثلثين” اذا ما انضم وزراء التيار الوطني الحر ورئيس الجمهورية الى وزراء الثنائي الشيعي ووزير المردة، من دون اغفال الثلث المعطل الآخر الذي يتكون من وزراء تيار المستقبل و”القوات” في حال انضم اليهما وزراء الحزب التقدمي الاشتراكي.

ورغم وضع الخطوط الاساسية لخريطة التوزيعة النهائية للحقائب، التي نالت فيها القوى السياسية الكبرى ما كانت تطمح اليه منذ خمسة اشهر، فإن مسائل عالقة لا تزال تبرز وآخرها عقدتين لم تسلكا طريق الحل بعد، من دون ان يعني ذلك قدرتهما على عرقلة التشكيل وفق المصدر النيابي الذي يعتقد أن الحكومة وبسبب العوامل التي ذكرت سابقا ستتشكل بمن حضر في نهاية المطاف.

 

المصدر القبس