
وزير الثقافة اللبناني الدكتور غسان سلامة
زار وزير الثقافة غسان سلامة معرض “بيروت المرفأ” في مقر مرصد العمارة والمدينة – بيت بيروت في السوديكو، برفقة مستشاره المعمار جاد تابت.
وتناول المعرض تداعيات إعادة إعمار المرفأ على المدينة ودورها المستقبلي.
أشاد الوزير بدور بيت بيروت في توثيق ذاكرة العاصمة والتفكر في مستقبلها، قائلاً إن المعرض “علمي ومتين لكنه في متناول الجميع”، داعياً طلاب المدارس لزيارته والتأمل بتاريخ مدينتهم وخيارات إعادة بنائها.
وأكد أن “المدينة ومرفأها توأمان يعيشان بالتفاعل”، مشيراً إلى أن بيت بيروت هو المكان الأمثل “للتذكر والتفكر” بما أصاب العاصمة من الحرب الأهلية إلى انفجار المرفأ.
قبل مغادرته، كتب الوزير في سجل مبادرة “احكيلي”:
> “الأهراءات تحدٍ فلسفي، فهي تقع بين واجب التذكر والحق بالنسيان، والحرية لا تكون إلا بهما معاً.”
يُذكر أن المعرض من تنسيق هالة يونس، منى الحلاّق، وهادي مروه، وبدعم من وزارة الثقافة والمكتبة الشرقية وجامعة القديس يوسف، وبمبادرة من “احكيلي” لإعادة فتح بيت بيروت.