السبت 15 ذو الحجة 1445 ﻫ - 22 يونيو 2024 |

برامج

شاهد آخر حلقاتنا اونلاين

ما هي آلية اختيار البديل عن وزير الخارجية الإيراني بعد وفاته؟

بعد وفاة رئيس الجمهورية الإيرانية إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية حسين أمير عبداللهيان في حادث تحطم مروحية، تثير عملية انتقال السلطة في إيران العديد من التساؤلات حول كيفية اختيار بديل لوزير الخارجية وتسيير شؤون الدولة.

وتنص المادة 135 من الدستور الإيراني، على أنه عندما لا يكون للوزارة وزيراً، يجوز لرئيس الجمهورية اختيار وترشيح شخص لرئاسة هذه الوزارة لمدة أقصاها ثلاثة أشهر.

وباعتبار أن الرئيس إبراهيم رئيسي فارق الحياة في الحادث المذكور، ووفقا للمادة 131 من الدستور، “في حالة وفاة الرئيس أثناء فترة ولايته، يتولى النائب الأول للرئيس، بموافقة القيادة (المرشد آية الله علي خامنئي)، مهام السلطات والمسؤوليات”.

وفي حال وافق المرشد خامنئي على “محمد مخبر” النائب الأول للرئيس الإيراني، سيتولى مهام رئيس الجمهورية لمدة لا تزيد على 50 يوماً.

ويتعين على المجلس المكون من رئيس السلطة القضائية، ورئيس البرلمان، والنائب الأول للرئيس، تمهيد الطريق لانتخاب الرئيس خلال 50 يوما على أبعد تقدير.

وأعلنت إيران اليوم الاثنين 20 أيار/مايو الجاري، رسمياً مقتل الرئيس الإيراني ابراهيم رئيسي ووزير الخارجية والوفد المرافق لهما في حادث تحطم مروحيتهم في إقليم ورزقان.

    المصدر :
  • إرم نيوز