الخميس 19 شعبان 1445 ﻫ - 29 فبراير 2024 |

برامج

شاهد آخر حلقاتنا اونلاين

ماذا جاء في "أسرار" الصحف المحلية؟

جاء في “أسرار” الصحف المحلية الصادرة اليوم الجمعة:

النهار

قال نائب إن جهة ناشطة أخبرته أنها في صدد جمع معلومات عن الملكية العقارية لأحد النواب الذي اتهم الآخرين بالمافيا في مجلس النواب/ وقال إن الأخير تمكن في وقت سابق من إصدار مرسوم رفع فيه شقيقه من جندي إلى ضابط في الأمن العام من دون سائر زملائه المستحقين والذين حرموا تلك الفرصة.

الموقع الذي قصفته إسرائيل أمس قرب بركة جبور، كانت أشارت إليه تقارير في أيلول الماضي، معتبرة أنه مطار بنته إيران بهدف تحقيق “أهداف” ضد إسرائيل. وأنه قد يتسع لطائرات ومسيرات متوسطة الحجم.

ينقل وفق المعلومات من بعض الجهات السياسية الفاعلة، أن أحد المقربين من مرجع حكومي سابق كان له دور كبير في خوض معركة على خلفية قضية قضائية وكان على تواصل مع مرجعيته السياسية لهذه الغاية.

الجمهورية

تعهد مرجع مالي أثبت فاعلية سياساته، أن يلغي إصدار تعميم بديل للتعميم ١٥١ إذا لم يتولَّ المجلس النيابي مهمة تحديد سعر الدولار المصرفي.

مصادر قضائية عليا أبدت استياءها من الشعارات التي رفعها أصحاب قضية محقة وقالت إن تصرفات هؤلاء لا تخدم قضيتهم.

يقول سفير واسع الإطلاع إن استحقاقاً حساساً تحاول مجموعة دولية إيجاد حل له إنما الأساس أن نحلّه في الداخل.

اللواء

في خطوة غير مسبوقة، بدأت جهات أمنية لبنانية ذات صلاحية إقفال محلات الاتجار بالخضار والفواكه لغير اللبنانيين من دون الحصول على إذن، وتأدية الرسوم المطلوبة.

لم تلحظ لقاءات أو أحاديث بين نواب من «تكتل» و«كتلة» على غرار ما كان يحصل في المرات السابقة على هامش الجلسات.

تبلَّغ لبنان بالطرق الدبلوماسية أن دعماً سيتوفر في مجالات المال والطاقة للبنان، خصوصاً بعد إنجاز الاستحقاق الرئاسي.

نداء الوطن

بعد سرقة خطوط التوتر العالي في منشآت النفط في الزهراني، أظهرت التحقيقات أنّ عمالاً في مؤسسة عامة كبيرة، قد قاموا بتفكيك الشبكة تحت إشراف موظف كبير في المؤسسة، فيما تسعى جهات سياسية إلى إجبار الشهود على تغيير إفاداتهم لتحوير التحقيق.

تحاول جهات سياسية إدخال 300 متدرب إلى الجامعة اللبنانية تحت عنوان ملء الشغور الاداري في الكادر الوظيفي للجامعة خلافاً لقانون موازنة العام 2019 الذي منع التوظيف نهائياً.

تسعى ادارة مجلس الانماء والاعمار إلى تخصيص 1%؜ من قيمة مشروع قرض بقيمة 200 مليون دولار من البنك الدولي، لموظفي المجلس.

البناء

يعتقد مصدر دبلوماسي أن المواجهة الأخيرة في خليج عدن بين اليمن والبحرية الأميركية كانت نقطة فاصلة في وضع القيادة الأميركية بين خيار الحرب الشاملة وتسريع البحث عن حلول سياسية بعيداً عن الشعارات المعلبة. وأن قرار انسحاب البوارج الأميركية والزوارق الحربية أمام الهجوم اليمني هو قرار اتخذ على أعلى المستويات ويترجم الرؤية التي تقول بأن التورط في مواجهة تنتهي بخسائر بشريّة بات داهماً، وهو يعني الانزلاق إلى حرب تخرج عن السيطرة. وهذه اللحظة سوف تكون حاضرة كنقطة تحوّل في رسم السياسات اللاحقة.

توقفت قوى المقاومة في العراق أمام الإعلان عن تلقي الحكومة لرسالة أميركية رسمية تُبدي الاستعداد لبدء التفاوض على إنهاء عمل قوات التحالف في العراق دون شرط وقف الهجمات عليها والاكتفاء بتأكيد حق الردّ عند التعرّض لهجمات أثناء التفاوض. ورأت في هذا التطور فتح مسار تفاوضيّ يحتاج من المقاومة مواصلة عمليّاتها حتى يكتمل ويتوّج بالنجاح مع إعطاء الأولوية للمهمة التي وضعتها المقاومة بعد الهجمات الأميركيّة على اليمن بفتح جبهة البحر المتوسط وإقفال الموانئ الإسرائيلية بالنار.

الأنباء

بعض التعليقات على مواقف مرجعية سياسية كشفت عن قصر نظر أصحابها وعدم إدراكهم حقيقة الأمور.

تشاطر بعض الكتل بات مكشوفاً في تبرير غيابهم عن بعض الجلسات وحضور أخرى.