الخميس 18 رمضان 1445 ﻫ - 28 مارس 2024 |

برامج

شاهد آخر حلقاتنا اونلاين

بعد عجز الأطباء.. الذكاء الاصطناعي يُنقذ كلبًا من "مرض مجهول"

بعد أن فشل الأطباء البيطريون المحترفون، في مجال تشخيص مرض كلب، حيث قرّر أحدهم أنّ الكلب أصيب بلدغة القراد، ووصف له دواء لم يساعده إطلاقًا، ساعد الذكاء الاصطناعي في تحديد نوع المرض.

فقد استفسر صاحب الكلب روبوت الدردشة ChatGPT عن نوع المرض، وقدّم له نتائج الاختبارات وأعراضًا تجلت لدى كلبه. وحذّر الذكاء الاصطناعي صاحب الكلب من أنه ليس طبيبًا وقدم قائمة بالأمراض المحتملة. وبعد استبعاد العديد من الإصابات وأنواع العدوى التي تم فحصها من قبل الطبيب البيطري، بقي مرض واحد فقط، وهو فقر الدم الانحلالي المناعي، بصفته مرضًا يدمّر فيه الجسم خلايا الدم الخاصة به.

وفي موعد مع طبيب بيطري آخر، تم تأكيد تشخيصChatGPT . فوصف علاجًا صحيحًا للحيوان الأليف، وبعد ذلك بدأ الكلب في التعافي.

يذكر أن روبوت الدردشة ChatGPT تم إطلاقه من قبل شركة OpenAI الأميركية نهاية تشرين الثاني 2022. وتتفاعل شبكة الخلايا العصبية هذه مع المستخدم في نظام الحوار. ويمكن لروبوت الدردشة المبني على نموذج لغة GPT-3.5 الإجابة على أسئلة إضافية، كما يمكنه الاعتراف بالأخطاء، ومناقشة مقدمات وأقوال غير صحيحة، ورفض طلبات غير ذات صلة.

ولفتت إمكانات المخدِّم اهتمام الجميع، بما في ذلك المهتمون في روسيا. ولكن في الوقت عينه، خضع روبوت الدردشة التابع لشركة OpenAI لانتقادات بعدما تم استخدام chatbot من قبل الطلاب في جميع أنحاء العالم لإجراء الاختبارات وإعداد الأوراق الأكاديمية.

وفي منتصف آذار الجاري، قدّمت الشركة نموذج GPT-4 المتعدد الوسائط، والذي يعتبر، حسب مطوّريه، أفضل بكثير من الإصدار السابق GPT-3.5. وهو أكثر “إبداعًا” وأكثر موثوقية في الاستخدام، ويمكنه التعامل مع استفسارات أكثر تفصيلًا.