الخميس 10 محرم 1448 ﻫ - 25 يونيو 2026 |

برامج

شاهد آخر حلقاتنا اونلاين

أسهم التكنولوجيا تقود الأسواق الأوروبية للارتفاع بدعم من نتائج الرقائق وتراجع النفط

افتتحت الأسهم الأوروبية تعاملات اليوم الخميس على ارتفاع، مدعومة بمكاسب قوية لقطاع التكنولوجيا بعد التوقعات الإيجابية التي أعلنتها شركتا تصنيع الرقائق الأميركيتان «مايكرون» و«كوالكوم»، إلى جانب استمرار تراجع أسعار النفط الذي عزز شهية المستثمرين للمخاطرة.

وصعد المؤشر الأوروبي «ستوكس 600» بنسبة 0.27 بالمئة إلى 636.88 نقطة بحلول الساعة 07:11 بتوقيت غرينتش.

وعادت موجة الصعود المرتبطة بأسهم الذكاء الاصطناعي إلى الواجهة بعدما خففت التوقعات القوية للشركتين من المخاوف المتعلقة بارتفاع تقييمات شركات التكنولوجيا عالمياً إلى مستويات مبالغ فيها.

وقاد قطاع التكنولوجيا المكاسب بارتفاع بلغ 1.7 بالمئة، مواصلاً أداءه القوي بعدما سجل نمواً بنحو 30 بالمئة خلال الربع الحالي.

وعلى مستوى الأسهم، ارتفع سهم «إنفينيون» بنسبة 5.2 بالمئة، وصعد سهم «إس. تي. مايكروإلكترونيكس» 3.7 بالمئة، كما حققت شركات معدات أشباه الموصلات «بي.إي سيميكوندكتور» و«إيه.إس.إم.إل» مكاسب تجاوزت 3.5 بالمئة لكل منهما.

كما ارتفع سهم «سيمنس إنرجي» بنحو واحد بالمئة، مستفيداً من استمرار الزخم المرتبط بالاستثمارات في البنية التحتية للذكاء الاصطناعي.

وفي المقابل، ساهم تراجع أسعار النفط، بالتزامن مع خروج المزيد من ناقلات الخام العالقة من مضيق هرمز، في تعزيز معنويات الأسواق الأوروبية.

وعلى صعيد الأسهم الفردية، تراجع سهم شركة الأزياء السويدية «إتش آند إم» بنسبة 1.2 بالمئة بعد إعلان أرباح تشغيلية للربع الثاني جاءت دون التوقعات، رغم ارتفاع مؤشر قطاع التجزئة الأوروبي الأوسع بنسبة 0.4 بالمئة.

في المقابل، قفز سهم شركة الطيران البريطانية منخفضة التكلفة «إيزي جيت» بنسبة 5.5 بالمئة بعد رفضها عرض الاستحواذ الرابع المقدم من شركة الاستثمار الأميركية «كاسل ليك».

    المصدر :
  • رويترز