الأحد 12 شوال 1445 ﻫ - 21 أبريل 2024 |

برامج

شاهد آخر حلقاتنا اونلاين

أوكرانيا: دمرنا معظم الصواريخ التي أطلقتها موسكو في "الهجوم الليلي" الأخير

أعلن سلاح الجو الأوكراني (الخميس 18-5-2023) أنه أسقط 29 صاروخ كروز من أصل ثلاثين أطلقتها روسيا في هجوم ليلي جديد على كييف ومناطق أوكرانية أخرى أسفر عن سقوط قتيل واحد على الأقل في أوديسا، في حين اكدت موسكو “تدمير” كل أهدافها.

تأتي هذه السلسلة التاسعة من الضربات الصاروخية الروسية التي تستهدف العاصمة كييف خصوصًا منذ بداية أيار/مايو في وقت تقول كييف إنها تنهي تحضيراتها لشنّ هجوم مضاد واسع النطاق لإخراج القوات الروسية من الأراضي الأوكرانية.

خلال هذا “الهجوم الليلي” الأخير، نجحت القوات الأوكرانية في تدمير “33 هدفًا جويًا – 29 صاروخًا وأربع مسيّرات”، كما قال قائد القوات الجوية الأوكرانية ميكولا أوليشتشوك.

لكن وزارة الدفاع الروسية أكدت أنها “اصابت” و”دمرت” كل أهدافها في الضربات الليلية.

لم تحدد الوزارة الأهداف التي تعرضت للقصف، لكنها اكتفت بالقول إنها استهدفت “مستودعات كبيرة من الأسلحة والمعدات الأجنبية وكذلك احتياطيات العدو”.

وقالت الإدارة المدنية والعسكرية في كييف إن الهجمات التي تشنها القوات الروسية منذ مطلع أيار/مايو “غير مسبوقة في قوتها وشدّتها وتنوّعها”.

وأضافت أن قاذفات استراتيجية روسية أطلقت من منطقة بحر قزوين صواريخ كروز، بينما حلّقت مسيرات استطلاع فوق العاصمة في وقت لاحق.

وتابعت أن “كل أهداف العدوّ رُصدت ودُمّرت في المجال الجوي لكييف”.

في ميناء أوديسا على البحر الأسود، قُتل شخص وجرح اثنان آخران خلال هجوم على موقع صناعي، بحسب متحدث باسم الجيش.

وتحدث الجيش عن هجمات بـ”صواريخ كروز” في منطقة فينيتسيا بوسط البلد، فيما أشارت وسائل إعلام محلية إلى حدوث انفجارات في خميلنيتسكي على بعد مئة كيلومتر تقريبًا غربًا.

– الامم المتحدة ومجموعة السبع –

تأتي هذه الهجمات الجديدة أيضًا غداة تمديد اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية لمدة شهرين. وهذا الاتفاق مهم لضمان الحفاظ على أمن غذائي عالمي.

الخميس، أعلنت السلطات الروسية أن قطار بضائع ينقل حبوبا خرج عن سكته في القرم التي ضمتها روسيا في 2014 بدون أن يسفر ذلك عن سقوط ضحايا، وذلك في أوج سلسلة حوادث تخريب تنسبها موسكو بانتظام لكييف.

من جهتها، أعلنت هيئة السكك الحديد المحلية في بيان أن الحادث كان نتيجة “تصرفات أطراف ثالثة”، ملمحة بذلك إلى تخريب في صيغة استخدمت سابقًا حين حصلت حوادث خروج قطارات عن مسارها مطلع أيار/مايو في منطقة روسية محاذية لأوكرانيا.

وتحدث مسؤول برلماني روسي من جهته عن انفجار عبوة ناسفة.

على الصعيد الدبلوماسي، اختتم المبعوث الصيني الخاص إلى أوكرانيا لي هوي الخميس زيارة استمرت يومين في كييف للبحث في “حلّ” للنزاع.

ولم تشأ الرئاسة الأوكرانية تأكيد حصول لقاء بين الدبلوماسي وفولوديمير زيلينسكي، لكن بكين أكدت في بيان حصول الاجتماع بينهما من دون مزيد من التفاصيل.

ومن دون أي مفاجآت، يبدو أن زيارة لي لم تحقق أي اختراق.

ويزور لي هوي الجمعة بولندا، ثمّ ألمانيا وفرنسا وروسيا في الأيام التالية.

في الأمم المتحدة، يجتمع مجلس الأمن الدولي الخميس عند الساعة 19,00 ت غ للبحث في الوضع في أوكرانيا عشية بدء قمة مجموعة السبع في اليابان حيث سيُطرح تشديد العقوبات على الاقتصاد الروسي.

    المصدر :
  • فرانس برس AFP