الأثنين 13 شوال 1445 ﻫ - 22 أبريل 2024 |

برامج

شاهد آخر حلقاتنا اونلاين

"إحتواء مزدوج".. أول تعليق روسي على قرارات مجموعة السبع

قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، السبت، إن قرارات دول مجموعة السبع المتخذة خلال قمتها في اليابان تستهدف “احتواء مزدوجا” لروسيا والصين.

وأكد لافروف مجددا، في مؤتمر بثه التلفزيون، مزاعم روسيا بأن الغرب يستخدم أوكرانيا كأداة لإلحاق هزيمة استراتيجية ببلاده. وترفض الولايات المتحدة وحلفاؤها هذه المزاعم ويقولون إنهم يساعدون كييف في الدفاع عن نفسها في حرب غير مشروعة.

وقال لافروف “حُددت المهمة على مرأى ومسمع من الجميع: هزيمة روسيا في ساحة المعركة ولكن ليس للتوقف عند هذا الحد وإنما لإزاحتها كمنافس جيوسياسي”.

وأضاف “انظروا إلى القرارات التي تجري مناقشتها واتخاذها اليوم في هيروشيما في قمة مجموعة الدول السبع، والتي تستهدف احتواء مزدوجا لروسيا والصين”.

وأصدرت مجموعة الدول السبع بيانا في وقت سابق أعلنت فيه موافقتها على تشديد العقوبات على موسكو وتقليص الاعتماد على التجارة مع الصين. وطلبت المجموعة من بكين الضغط على روسيا لوقف عدوانها العسكري على أوكرانيا وسحب قواتها فورا من هناك.

وقال لافروف إن الغرب يمارس ضغوطا على الدول لقطع العلاقات التجارية والاقتصادية مع روسيا لكن موسكو تحظى بدعم كثير من الحلفاء.

    المصدر :
  • رويترز