الجمعة 8 جمادى الأولى 1444 ﻫ - 2 ديسمبر 2022 |

برامج

شاهد آخر حلقاتنا اونلاين

إيران.. تعليق الدروس في أهم جامعة علمية بعد حوادث عنيفة بين الطلّاب والأمن

توقّفت الدروس الحضورية اعتبارًا من الاثنين 3 تشرين الأول في أهم جامعة علمية في إيران، بعد حوادث عنيفة مساء الأحد بين الطلاب والقوى الأمنية في العاصمة طهران.

ووفق وكالة مهر للأنباء: “أعلنت جامعة الشريف للتكنولوجيا أن كل الدروس ستتم افتراضيا اعتبارا من الاثنين (..) نظرًا إلى أحداث وقعت مؤخرا، وضرورة حماية الطلاب”.

وقالت الوكالة إن 200 طالب تجمعوا بعد ظهر الأحد في جامعة الشريف للتكنولوجيا في طهران، ورددوا شعارات مناهضة للنظام الديني القائم في إيران، فضلًا عن شعار “امرأة حياة حرية” و”الطلاب يفضّلون الموت على الذل”.

في السياق، ذكرت وكالة مهر أنهم كانوا يحتجّون على وفاة الشابة “مهسا أميني” وتوقيف طلاب خلال تظاهرات نظمت منذ 16 سبتمبر، إثر وفاة الشابة البالغة 22 عاما بعد 3 أيام على توقيفها من جانب شرطة الأخلاق في طهران، لمخالفتها قواعد اللباس الإسلامي.

وحمل عناصر الشرطة بنادق خردق لمكافحة الشغب فضلًا عن إطلاق الغاز المسيل للدموع. وانتشر عناصر من قوات الأمن بلباس مدني وعناصر من الشرطة أمام المدخل الشمالي للجامعة.

وفي محاولة لتهدئة الوضع، أتى وزير العلوم إلى حرم الجامعة للحديث إلى الطلاب، وتكلّم إلى القوى الأمنية المنتشرة حول الجامعة، بحسب المصدر نفسه.

    المصدر :
  • روسيا اليوم