الأربعاء 20 ذو القعدة 1445 ﻫ - 29 مايو 2024 |

برامج

شاهد آخر حلقاتنا اونلاين

ارتفاع عدد القتلى والجرحى جراء الهجوم الروسي على مستشفى بـ "دنيبرو" الأوكرانية

أصاب صاروخ أطلقته روسيا مستشفى في مدينة دنيبرو بشرق أوكرانيا (الجمعة 26-5-2023) مما أدى لمقتل شخصين على الأقل وإصابة 23 آخرين في هجوم وصفه الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بأنه جريمة ضد الإنسانية.

وأظهرت لقطات فيديو مبنى مدمرا يتصاعد منه الدخان فيما يجري عمال إنقاذ عمليات البحث. وتضرر جزء كبير من الطابق العلوي لما بدا أنه مبنى من ثلاثة طوابق. وشوهدت جثة مغطاة على أحد الطرق القريبة.

وكتب زيلينسكي على تويتر “هجوم صاروخي (روسي) آخر، جريمة أخرى ضد الإنسانية”، في وصف للأضرار التي لحقت بعيادة للصحة النفسية وعيادة بيطرية في دنيبرو.

وأضاف “دولة شريرة وحيدة يمكنها ضرب العيادات. لا يمكن أن يكون هناك غرض عسكري وراء هذا. إنه إرهاب روسي خالص”.

وقال حاكم منطقة دنيبرو سيرهي ليساك إن رجلا يبلغ من العمر 69 عاما قُتل، مضيفا “كان (الرجل) يمر بالمكان عندما أصاب صاروخ الإرهابيين الروس المدينة”.

وأضاف أن جثة رجل آخر انتشلت من تحت الأنقاض وأن 21 جريحا من أصل 23 نُقلوا إلى المستشفى. وأشار إلى أن ثلاثة من الجرحى أصيبوا بجروح خطيرة.

ووصفت وزارة الدفاع الأوكرانية الهجوم بأنه جريمة حرب خطيرة بموجب اتفاقيات جنيف التي تحدد كيفية معاملة الجنود والمدنيين في الحرب.

وقالت وزارة الدفاع الروسية إنها نفذت غارة خلال الليل على مستودعات الذخيرة الأوكرانية.

ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن الوزارة قولها “تحقق الهدف من الضربة. طال القصف جميع المنشآت المحددة”.

وتنفي موسكو الاتهامات بارتكاب جنودها جرائم حرب واستهداف المدنيين عمدا رغم قصفها لمدن في أنحاء أوكرانيا منذ بدء الغزو قبل 15 شهرا.

* هجمات خلال الليل

قالت موسكو في وقت سابق اليوم الجمعة إن أوكرانيا قصفت منطقتين في جنوب روسيا بصاروخ وطائرة مسيرة لكن دفاعاتها الجوية أسقطت الصاروخ.

وأعلنت أوكرانيا أن الدفاعات الجوية أسقطت 10 صواريخ وأكثر من 20 طائرة مسيرة أطلقتها روسيا في هجمات خلال الليل على العاصمة كييف ودنيبرو والمناطق الشرقية.

وقال مكتب زيلينسكي إن حريقا اندلع في ضواحي مدينة خاركيف بشمال شرق البلاد بعد هجومين على مستودع نفط، مما أدى لتلف معدات ضخ المنتجات النفطية.

    المصدر :
  • رويترز