استمع لاذاعتنا

الأردن يرفض عودة السفيرة الإسرائيلية.. بماذا طالب؟

قالت القناة الثانية العبرية، إن الأردن أبلغ إسرائيل رفضه عودة السفيرة الإسرائيلية “عينات شلاين” إلى عمان، وطالب بتعيين سفير جديد بدلا منها.

وقالت القناة، إن الأردن احتج على تواجد السفيرة “شلاين” خلال لقاء القاتل حارس السفارة مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بعيد وصوله إلى “إسرائيل” بعد أن أقدم على قتل أردنيين اثنين، وهو الحادث الذي تسبب بأزمة دبلوماسية بين الجانبين.

وفي حين يطلب الأردن تعيين سفير جديد لإسرائيل في عمان، زعم جهاز الشاباك الإسرائيلي أن التحقيقات مع حارس السفارة أثبتت تعرضه لهجوم على خلفية قومية ووجود خطر على حياته وبالتالي فإن إطلاقه للنار يعد دفاعاً عن النفس ولن تتم محاكمته.

وكان حارس الأمن في السفارة الإسرائيلية في عمّان قتل أردنيين اثنين مؤخرا، في مبنى تابع للسفارة، بزعم تعرضه لهجوم، ورفضت حكومة الاحتلال الإسرائيلي طلبا أردنيا بالتحقيق مع الحارس الإسرائيلي، قائلة إنه يتمتع بالحصانة الدبلوماسية، وسمحت له السلطات الأردنية بالعودة إلى تل أبيب.

وأجج الأمر غليانا في الشارع الأردني، الذي اعترض على طبيعة تعاطي الحكومة الأردنية مع القضية، مطالبا بمحاكمة القاتل، وإعدامه، وبإغلاق سفارة الاحتلال وطرد السفير.

 

المصدر عربي21