الرئيس التركي أردوغان: الانتقال للنظام الرئاسي في تركيا بات ضرورةً ملحة

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، رداً على المعارضين للانتقال إلى النظام الرئاسي في البلاد، إنّ “هذه المسألة ليست خيارًا بقدر ما هي ضرورة ملحة لمتابعة نهضة البلاد واللحاق بركب الدول المتقدمة”.

جاءت تصريحات أردوغان في كلمة ألقاها اليوم الأحد، لدى مشاركته في افتتاح عدد من المشاريع التنموية بمنطقة أسنلر في إسطنبول.

وأضاف الرئيس التركي “يسألوننا لماذا تريدون تغيير نظام الحكم ؟، وللرد على هؤلاء يمكنني القول انظروا ما حلّ بالبلاد عقب الانتخابات البرلمانية في 7 حزيران/ يونيو 2015، عندما عجزت الأحزاب السياسية عن تشكيل حكومة ائتلافية”.

وأضاف: “النظام المنشود (الرئاسي) سيزيل كل هذه العقبات، فإحلال هذا النظام ليس من أجل شخص رجب طيب أردوغان، إنما من أجل مصلحة البلاد”.

وأشار أردوغان أنّ “تركيا تهدف من وراء النظام الجديد إلى رفع قدرات مكافحة الإرهاب، وتمهيد الطريق أمام تحقيق الأهداف المنشودة لعام 2023، إضافة إلى إعلاء مكانة تركيا بين دول العالم”.

ويمكن تلخيص قائمة أهداف الجمهورية التركية ورؤيتها للعام 2023 الذي يصادف الذكرى الكئوية الأولى لتأسيس الجمهورية، بمجموعة أهداف، على الأصعدة الاقتصادية، والطاقة، والسياسة الخارجية، والرعاية الصحية، والنقل، والسياحة.

ومن أبرز الأهداف التي تتضمنها تلك الرؤية الوصول بالبلاد لتصبح واحدة من أكبر عشر اقتصادات في العالم، وزيادة سنوية للصادرات، وارتفاع متوسط دخل الفرد السنوي إلى 25 ألف دولار أميركي، وخفض معدل البطالة، والاستفادة من الطاقة البديلة.

ونشرت الجريدة الرسمية التركية في 11 فبراير/ شباط الماضي، قانونًا يتيح طرح التعديلات الدستورية الخاصة بالتحول إلى النظام الرئاسي، في استفتاء شعبي.

ومؤخراً، أعلن رئيس اللجنة العليا للانتخابات في تركيا سعدي غوفن، أن الاستفتاء الشعبي على التعديلات الدستورية سيجري في 16 أبريل/نيسان المقبل.

المصدر: وكالة الأناضول

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

شاهد أيضاً