السبت 4 شوال 1445 ﻫ - 13 أبريل 2024 |

برامج

شاهد آخر حلقاتنا اونلاين

بلينكن يسخر من روسيا.. لديها ثاني أقوى جيش في أوكرانيا فقط!

سخر وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن من قدرات الجيش الروسي وانتكاساته المتكررة خلال الحرب الدامية في أوكرانيا.

وأضاف بلينكن في خطاب ألقاه بهلسنكي: “غالبًا ما يزعم الكرملين أنه يمتلك ثاني أقوى جيش في العالم. كثير من الناس صدقوا ذلك، واليوم، يرى الكثيرون أن الجيش الروسي هو ثاني أقوى جيش في أوكرانيا”.

وفي الكلمة التي ألقاها في مبنى بلدية هلسنكي شدد وزير الخارجية الأمريكي على أن “الشرط لأي دبلوماسية ذات معنى وأي سلام حقيقي (مع روسيا) هو أوكرانيا أقوى، قادرة على الردع والدفاع في مواجهة أي عدوان مستقبلي”. وأكد أن غزو أوكرانيا “فشل استراتيجي” للرئيس فلاديمير بوتين.

وتابع القول: “نظرا إلى عدم وجود أي أوهام لدينا حيال تطلعات بوتين، نعتقد بأن الشرط لأي دبلوماسية ذات معنى وأي سلام حقيقي هو أوكرانيا أقوى، قادرة على الردع والدفاع في مواجهة أي عدوان مستقبلي”.

كما اعتبر بلينكن أن غزو أوكرانيا “فشل استراتيجي” لروسيا، لافتا إلى وحدة الغرب وخسائر موسكو. وقال إن “العدوان الذي يشنه بوتين على أوكرانيا فشل استراتيجي، إذ قلل بشكل كبير من القوة العسكرية والاقتصادية والدبلوماسية لروسيا وتأثيرها لسنوات قادمة”.

أضاف “عند النظر إلى أهداف الرئيس بوتين الاستراتيجية بعيدة المدى، فلا شك أن روسيا اليوم أسوأ بكثير مما كانت عليه قبل الغزو الواسع”. وأشار بلينكن إلى خسائر روسيا في ميدان المعارك والأسواق الأوروبية، وانضمام فنلندا لحلف شمال الأطلسي.

وتابع “لطالما قال الكرملين إنه يملك ثاني أقوى جيش في العالم، وكثيرون صدقوا ذلك، اليوم يرى كثيرون الجيش الروسي ثاني أقوى جيش في أوكرانيا” وسط ضحكات من الحضور.

    المصدر :
  • فرانس برس AFP
  • وكالات