الجمعة 16 ذو القعدة 1445 ﻫ - 24 مايو 2024 |

برامج

شاهد آخر حلقاتنا اونلاين

ردود فعل مستنكرة على العقوبات الأمريكية المتوقعة ضد كتيبة "نيتسح يهودا" الإسرائيلية

توالت ردود الأفعال المنددة، بالعقوبات الأمريكية، التي ستفرض على كتيبة “نيتسح يهودا” المتطرفة.

فقد حذر وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير، اليوم الأحد، الولايات المتحدة من أن فرض عقوبات على كتيبة “نيتسح يهودا” المتطرفة سيكون “خطًا أحمر”.

ونشر بن غفير تغريدة على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي “إكس”: “العقوبات ضد جنودنا خط أحمر. يجب على وزير الدفاع يوآف غالانت أن يدعم فورا (نيتساح يهودا)”.

بدوره، الوزير في مجلس الحرب غادي آيزنكوت قال إن فرض عقوبات على كتيبة نيتسح يهودا خاطئ من الأساس وسنعمل على منع القرار، وأضاف “أي شكاوى ينبغي أن توجه للقادة السياسيين والعسكريين وليس للضباط والجنود”.

ومن جهته، قائد كتيبة نيتسح يهودا قال ردا على العقوبات الأمريكية المرتقبة “أخلاق جيشنا أعظم من الجيش الأمريكي” بحسب ما نقلت عنه صحيفة معاريف العبرية.

ولم يختلف موقف زعيم المعارضة الإسرائيلية “لابيد” الذي اعتبر أن العقوبات الأمريكية على كتيبة نتسح يهودا خطأ ويجب أن نعمل على إلغائها.

وذكرت وسائل إعلام أميركية، السبت، أن وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن سيعلن عن عقوبات ضد وحدة “نيتساح يهودا” في الجيش الإسرائيلي خلال الأيام القادمة.

وتُعتبر وحدة “نيتساح يهودا” هدفًا للشبان المستوطنين المتطرفين في الضفة الغربية، الذين لم يُقبلوا في وحدات أخرى في الجيش الإسرائيلي.

وستحظر العقوبات على الكتيبة وأعضائها استلام المساعدات والتدريب العسكري الأميركي، وتستند إلى انتهاكات حقوق الإنسان المُسجلة في الضفة الغربية قبل 7 أكتوبر.

من جهة أخرى، أعرب رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، عن رفضه للعقوبات المتوقعة على وحدة في الجيش الإسرائيلي، حيث قال: “لا يُجوز فرض عقوبات على جيشنا، وسنتخذ جميع الخطوات ضد هذه الإجراءات”.

وفي السياق، وصف وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريش فرض العقوبات الأميركية على الجيش الإسرائيلي بأنه “جنون مطلق ومحاولة لفرض دولة فلسطينية علينا”.

وتأتي هذه التطورات في ظل تصاعد الاشتباكات في المنطقة، وقد أدت العمليات العسكرية الإسرائيلية الحالية في غزة إلى سقوط ضحايا فلسطينيين، مع تواصل المساعي الدولية للتوصل إلى صفقة تبادل للأسرى ووقف إطلاق النار.

للمزيد اقرأ:

حقائق عن “نتساح يهودا”.. من الكتيبة الدينية إلى مصدر للتوتر الدولي

    المصدر :
  • الجزيرة
  • سكاي نيوز