الخميس 16 شوال 1445 ﻫ - 25 أبريل 2024 |

برامج

شاهد آخر حلقاتنا اونلاين

زيلينسكي يتسلم جائزة شارلمان بالنيابة عن الشعب الأوكراني

تسلم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي جائزة شارلمان المرموقة بالنيابة عن الشعب الأوكراني، الأحد، تكريما لما قدموه من خدمات لأوروبا، مختتما زيارة لألمانيا حصل خلالها على مساعدات عسكرية جديدة ودعم برلين.

وصل زيلينسكي إلى مدينة آخن بغرب ألمانيا مع المستشار الألماني أولاف شولتس عقب محادثات في العاصمة الألمانية. وتلقى تصفيقا حارا في احتفال بغرفة التتويج بمبنى بلدية آخن الذي تسلم فيه الجائزة التي تحتفي بالخدمات المقدمة للوحدة الأوروبية.

وقال زيلينسكي بالإنجليزية قبل التحول إلى الأوكرانية “سيجعل الأوكرانيون أوروبا أقوى دائما”، مخاطبا الحشد الذي ضم أورسولا فون دير لاين رئيسة المفوضية الأوروبية وماتيوش مورافيتسكي رئيس الوزراء البولندي.

وأضاف “تعتزم أوكرانيا الانتصار ليس في هذه الحرب فقط، بل الانتصار على العدوان وضم الأراضي والترحيلات بسبب كارثة الإبادة الجماعية، في أي مكان في أنحاء العالم”.

وقال شولتس في الحدث نفسه “ربما اعتقد فلاديمير بوتين (الرئيس الروسي) أنه سيجبر الأمة الأوكرانية على العدول عن مسارها إلى أوروبا من خلال العنف، لكن جميع دباباته وطائراته المسيرة ومنصات إطلاق الصواريخ كان لها أثر عسكي تماما”.

وكانت مدينة آخن مقر إقامة الإمبراطور شارلمان الذي استطاع توحيد أجزاء كبيرة من غرب أوروبا في أوائل القرن التاسع.

    المصدر :
  • رويترز