الجمعة 13 شعبان 1445 ﻫ - 23 فبراير 2024 |

برامج

شاهد آخر حلقاتنا اونلاين

صورٌ فضائيّة.. شاهد كيف أحدث زلزال تركيا تغييرًا في شكل الأرض

لا يزال العالم يرصد هول الكارثة التي خلّفها الزلزال المدمر الذي ضرب تركيا وسوريا، فإضافة إلى الصور التي رصدتها كاميرات الهواتف ووسائل الإعلام، نشر باحث متخصص في شؤون الكوارث صورًا فضائية أظهرت كيف أحدث الزلزال العنيف تغييرًا في شكل الأرض في تركيا.

فقد نشر الباحث أندريس شيفا، على حسابه عبر موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، صورًا فضائية عدة تظهر مناطق في تركيا قبل وبعد الزلزال، ليوضح الفرق الذي أحدثته الهزة الكارثية.

كما غرد معلقًا على صورتين في منطقة نورداغي في ولاية غازي عنتاب، إحدى أكثر المناطق تضررًا في جنوب تركيا بأنهما يظهران تمزقًا واضحًا في الأرض.

وجمع الباحث الألماني الصور الفضائية معتمدًا على شركة “ماكسار” الفضائية ومحرك البحث “غوغل” لشرح الفكرة.

وقارن صورًا أخرى التقطت كذلك في منطقة نورداغي، حيث بدا الانحراف نحو اليمين، ولفت الباحث إلى الصوامع المنهارة في تلك الجهة، إذ بدا ركامها متداعيًا على جوارها.

كما قارن الباحث الألماني أوضاع طريق سريع في المنطقة ذاتها، قبل الزلزال وبعده، مؤكدًا وقوع ميل.

هذا ولا يتوقف عدّاد الموت عن الدوران في تركيا وسوريا منذ أن هزّ الزلزال المدمّر أرضهما، فجر الإثنين الماضي، حيث يواصل عمال الإنقاذ في تركيا وسوريا، اليوم الخميس، في أجواء البرد الشديد، جهودهم بحثًا عن ناجين تحت الأنقاض، مع تضاؤل فرص إنقاذهم بعد مرور 3 أيام على الزلزال الذي أودى بحياة أكثر من 18 ألف شخص في كلا البلدين، وسط تحذيرات رسمية من أن العدد سيرتفع.

ولا يزال عمال الإنقاذ يعثرون على مزيد من الناجين تحت الأنقاض رغم تضاؤل الأمل، حيث يعمل رجال الإنقاذ في سباق مع الزمن لانتشال ناجين محتملين محاصرين تحت أنقاض آلاف المباني التي انهارت بفعل الزلزال.