الأثنين 12 شوال 1445 ﻫ - 22 أبريل 2024 |

برامج

شاهد آخر حلقاتنا اونلاين

من برلين.. زيلينسكي يعلن الاستعداد لهجوم مضاد

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن الأوكرانيين يؤمنون بنجاح الهجوم المضاد وأكد أن بلاده مستعدة لما وصفه بالنجاح في إشارة إلى هجوم الربيع، زيلينسكي أضاف خلال مؤتمر صحفي مع المستشار الألماني أولاف شولتس في برلين إلى جهوزية كييف لمناقشة مقترحات السلام ولكن يجب أن تستند إلى خطة السلام الأوكرانية بحسب تعبيره.

وكانت ألمانيا قد أعلنت السبت أنها تستعد لتسليم أسلحة بقيمة 2,7 مليار يورو إلى أوكرانيا، تشمل 30 دبابة ليوبارد 1 ومدرعات ومسيّرات وأنظمة دفاع جوي وصواريخ وذخائر.

شولتس يدعم انضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي

قال المستشار الألماني أولاف شولتس يوم الأحد إن بلاده تدعم أوكرانيا في مساعيها للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، وذلك في خطاب ألقاه بمدينة آخن خلال منح جائزة شارلمان المرموقة للشعب الأوكراني.

وطلبت أوكرانيا من حلفائها مساعدتها في أن تصبح عضوا بالاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي، وهي جهود أصبحت أكثر إلحاحا بعد الغزو الروسي العام الماضي.

وقال شولتس “فولوديمير زيلينسكي، لك دعمنا الكامل في مسارك نحو الاتحاد الأوروبي”، مخاطبا زيلينسكي الذي كان موجودا بآخن لتسلم الجائزة نيابة عن الشعب الأوكراني.

أكدت اوكرانيا الاحد أنها استعادت “أكثر من عشرة مواقع” روسية في ضاحية باخموت بشرق البلاد والتي باتت مركز المعارك منذ أشهر عدة وشهدت في الايام الاخيرة تقدما أوكرانيا عند أطراف الدفاعات الروسية.

وكتبت نائبة وزير الدفاع غانا ماليار على تلغرام “اليوم، سيطرت وحداتنا على أكثر من عشرة مواقع للعدو شمال ضاحية باخموت وجنوبها”، لافتة الى أن “معارك شرسة” تتواصل داخل المدينة المدمرة.

أكد المستشار الألماني أولاف شولتس الأحد في آخن في حضور فولوديمير زيلينسكي أن اوكرانيا “جزء من العائلة الأوروبية”.

وقال شولتس خلال تسليم الرئيس والشعب الأوكرانيين جائزة شارلمان “في كل أنحاء أوروبا، اتاحت الحرب إدراك أمر: أوكرانيا جزء من عائلتنا الأوروبية”، مضيفا أن “حرب روسيا العدوانية قربت بين الاتحاد الأوروبي وأوكرانيا اكثر من أي وقت مضى”.

زيلينسكي يزور باريس عصر الأحد

يتوقع أن يصل الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الى باريس عصر الأحد بعدما زار روما السبت وبرلين الأحد، وفق ما افادت مصادر متطابقة وكالة فرانس برس.

وهي الزيارة الثانية التي يقوم بها زيلينسكي لباريس منذ بدء الهجوم الروسي على بلاده في شباط/فبراير 2022. وسبق أن استقبله الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون في الثامن من شباط/فبراير الفائت في الإليزيه، في حضور المستشار الألماني أولاف شولتس.