الأثنين 7 محرم 1448 ﻫ - 22 يونيو 2026 |

برامج

شاهد آخر حلقاتنا اونلاين

واشنطن تمنح إعفاءً مؤقتاً لتصدير واستيراد النفط الإيراني حتى أغسطس

أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية اليوم الاثنين إصدار ترخيص عام جديد يتعلق بإيران، يتيح إنتاج وتسليم وبيع النفط الخام والمنتجات النفطية والبتروكيماوية ذات المنشأ الإيراني حتى 21 آب/أغسطس المقبل.

وجاء القرار في إطار تنفيذ مذكرة التفاهم التي وُقعت الأسبوع الماضي بين واشنطن وطهران، والتي تنص على منح إعفاءات تسمح بتصدير النفط الخام الإيراني والمنتجات البترولية ومشتقاتها، إلى جانب الخدمات المرتبطة بهذه العمليات، بما يشمل المعاملات المصرفية والتأمين وخدمات النقل.

وأوضحت وزارة الخزانة الأمريكية أن نطاق الترخيص يشمل أيضاً السماح باستيراد النفط الخام والمنتجات البتروكيماوية والمنتجات البترولية الإيرانية إلى الولايات المتحدة خلال فترة سريان الإعفاء.

وفي المقابل، شددت الوزارة على أن الترخيص لا يجيز تنفيذ أي معاملات تشمل كوريا الشمالية أو كوبا أو أوكرانيا.

ويُنظر إلى الخطوة على أنها مؤشر على تحرك جديد في مسار التفاهمات بين الولايات المتحدة وإيران، مع انعكاسات محتملة على أسواق الطاقة والتجارة النفطية خلال الأشهر المقبلة.

    المصدر :
  • رويترز