الخميس 1 ذو القعدة 1445 ﻫ - 9 مايو 2024 |

برامج

شاهد آخر حلقاتنا اونلاين

الأمير عبدالعزيز بن سعود.. أصغر وزراء الداخلية في المملكة العربية السعودية

يعد الأمير عبد العزيز بن سعود بن نايف بن عبدالعزيز آل سعود وزير الداخلية الجديد بالمملكة (34 عامًا) من أصغر الشخصيات سنًا اللذين تولوا هذا المنصب في المملكة.

وأصدر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، اليوم الأربعاء، أمرًا ملكيًا عين بموجبه عبد العزيز، خلفًا لعمه الأمير محمد بن نايف الذي كان يشغل هذا المنصب منذ عام 2012 وتم إعفاؤه منه اليوم.

وجاء الأمر ضمن حزمة أوامر ملكية تضمنت تعيين نجل العاهل السعودي الأمير محمد بن سلمان ولياً للعهد، بدلًا من الأمير محمد بن نايف الذي أعفاه من “ولاية العهد، ومن منصب نائب رئيس مجلس الوزراء ومنصب وزير الداخلية”.

والأمير عبد العزيز من مواليد 4 نوفمبر/تشرين الثاني 1983 وهو الإبن الأكبر لأمير المنطقة الشرقية الأمير سعود بن نايف بن عبد العزيز آل سعود، وجده هو الأمير نايف بن عبد العزيز ولي العهد وزير الداخلية الأسبق، وعمه الأمير محمد بن نايف ولي العهد وزير الداخلية السابق.

تلقى الأمير عبد العزيز التعليم الجامعي في جامعة الملك سعود قسم القانون بعد أن تخرج من مدارس الظهران الأهلية القسم الإداري.

وعقب تخرجه عمل عدة سنوات في القطاع الخاص، ثم كلفه الأمير الراحل نايف بن عبد العزيز بعضوية اللجنة العليا لجائزة نايف بن عبد العزيز للسنة النبوية، كما كلفه بعضوية اللجنة العلمية للجائزة.

وبعد تولي الملك سلمان بن عبد العزيز مقاليد الحكم في 23 يناير/كانون الثاني 2015، تم تكليفه بالعمل مستشارًا بالديوان الملكي، حيث عمل فترة في إدارة الحقوق ثم إدارة الأنظمة، وبعد ذلك الإدارة العامة للحدود إضافة لوحدة المستشارين، إثر ذلك عمل 6 أشهر في الشعبة السياسية بالديوان.

كما عمل بعدها مستشارًا في مكتب وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان.

وفي مايو/ آيار 2016 صدر أمرًا ملكيًا بتعيينه مستشاراً لوزير الداخلية، وهو المنصب الذي شغله لمدة عام، قبل أن يصبح وزيرًا للداخلية.