الجمعة 9 ذو القعدة 1445 ﻫ - 17 مايو 2024 |

برامج

شاهد آخر حلقاتنا اونلاين

تعرض 14 برجا لنقل الطاقة للتخريب شمال العراق

تعرض 14 برجا لنقل الطاقة الكهربائية، صباح الخميس، للتخريب وانطفاء تام في محافظة صلاح الدين بشمال العراق.

وقال المتحدث باسم وزارة الكهرباء في العراق، عن أحمد موسى، في تصريح لوكالة الأنباء العراقية “واع” إن “14 برجا لنقل الطاقة تعرضت ليلة أمس وصباح اليوم في محافظة صلاح الدين، للاستهداف بعبوات ناسفة أدت إلى تخريبها”.

وأضاف أن “ذلك أدى إلى انقطاع تام بالطاقة في المحافظة”، واصفا الاستهداف بـ”الهجمة الشرسة على خطوط وأبراج نقل الطاقة”.

وكان رئيس الحكومة العراقية، مصطفى الكاظمي، قال أن بلاده أنفقت 80 مليار دولار على قطاع الكهرباء منذ عام 2003، فيما أعلن القبض على متهمين بالفساد في ملف الكهرباء.

تصاعدت حدة استهداف أبراج نقل الطاقة الكهربائية في العراق، لتصل إلى العاصمة بغداد، بعد أن تركزت سابقا في محافظات مثل ديالى والأنبار.

وبرز ملف الطاقة الكهربائية في العراق خلال الأيام القليلة الماضية، إلى الواجهة، مع الارتفاع الشديد في درجات الحرارة، والاستهداف المتكرر لأبراج النقل في المناطق النائية، مما تسبب بالانهيار التام للمنظومة، واستقالة وزير الكهرباء ماجد الحنتوش.

وتشير بيانات رسمية، صدرت عن وزارة الداخلية العراقية، إلى أنه منذ مطلع العام الحالي، وحتى يوليو الجاري، تعرض أكثر من 100 برج للتخريب، فضلا عن 50 خطا لنقل الطاقة.

ولا تتمكن القوات العراقية، بشكل دائم من إحباط تلك الهجمات، إذ غالبا ما تمضي الجهات المنفذة لعمليات التخريب، وتتمكن من إسقاط تلك الأبراج، وهو ما حصل الأحد الماضي، عندما تعرض برج للطاقة جنوب شرقي بغداد إلى تفجير بالعبوات.