الجمعة 19 رمضان 1445 ﻫ - 29 مارس 2024 |

برامج

شاهد آخر حلقاتنا اونلاين

تعويلٌ على "تحالف باتريوت" لإنقاذ حياة الأوكرانيين وحماية سماء أوروبا

romaniainform.ro
A A A
طباعة المقال

خلال شهر أيار، نفذت روسيا 17 هجومًا مكثفًا بالصواريخ والطائرات بدون طيار. في الأيام الأولى من شهر حزيران وحده، شن الروس ثلاث ضربات ضخمة من هذا القبيل على المدن الأوكرانية.

روسيا تُصعِّد من الإرهاب الصاروخي – وهو أعلى تواتر لمثل هذه الضربات الجوية منذ بدء غزو واسع النطاق. استخدام الروس صواريخ  إسكندر في 29 أيار و1 حزيران. تم ذلك على وجه التحديد للتسبب في أكبر عدد ممكن من الضحايا بين المدنيين الأوكرانيين.

وبناءً على ذلك، ينبغي أن تحصل أوكرانيا على نظام دفاع جوي شديد الدقة: إن إنشاء تحالف “باتريوت” من شأنه أن يوقف محاولات الاتحاد الروسي لتنفيذ الإبادة الجماعية للأوكرانيين من خلال الإرهاب الصاروخي. وقد حظيت مبادرة ف. زيلينسكي بدعم رئيس الوزراء هولندا، مارك روت.

أثبت نظام الدفاع الجوي الأمريكي باتريوت كفاءته العالية – فهو يدمر حتى صواريخ كينزال وإسكندر الروسية. الروس يغيرون تكتيكاتهم، والآن هدفهم هو التسبب في أكبر عدد من الضحايا بين المدنيين الأوكرانيين، على خلفية الإخفاقات العسكرية للجيش الروسي، هذا هو الهدف الرئيسي لبوتين. تقوم روسيا بإطلاق النار يوميًا ليس فقط على خطوط المواجهة والحدود مع أوكرانيا بأنواع مختلفة من الأسلحة، ولكن أيضًا تهاجم بشكل مكثف المدن الأوكرانية الخلفية بالصواريخ الباليستية، وكذلك الطائرات بدون طيار الإيرانية. هذا يؤدي إلى الحاجة إلى تعزيز حماية السماء الأوكرانية – يلعب الدفاع الجوي دورًا رئيسيًا هنا لأن روسيا ستستمر في الإرهاب الصاروخي – وأكدت هجمات أيار المكثفة أن العقوبات ونقص العناصر والرقائق المستوردة لا تمنع المجمع الصناعي العسكري الروسي من إنتاج الصواريخ كما كان قبل الحرب. كل دفعة جديدة من هذه الأسلحة تستخدم ضد الأوكرانيين المسالمين. الحجم الفعلي لإنتاج الصواريخ والقذائف غير معروف – على الرغم من شكوك العديد من الخبراء فيما يتعلق بقدرة الاتحاد الروسي على إنتاج صواريخ تحت العقوبات، فمن المحتمل أن يكون هذا الإنتاج قد زاد.

وهذا يزيد بشكل كبير من الحاجة إلى إمداد القوات المسلحة بمعدات الدفاع الجوي ، وخاصة نظام الدفاع الجوي باتريوت، لأن الاتحاد الروسي يستخدم بشكل متزايد الصواريخ الباليستية والجوية، والتي لا يمكن إسقاطها إلا من خلال أنظمة الدفاع الجوي الأكثر تقدمًا. في المستقبل، يجب تشكيل نظام دفاع جوي واحد ذي مستوى عميق في جميع أنحاء أوروبا، لأنه لا يتم استبعاد التوسع في جغرافية الإرهاب الصاروخي الروسي. تُظهر تكتيكات الكرملين أنه بعد هجوم مضاد ناجح وتحرير أراضيها من الاحتلال، ستواجه أوكرانيا روسيا المنتقمة، التي ستطلق صواريخ طويلة. وبناءً على ذلك، يتعين على شركاء أوكرانيا الغربيين التفكير الآن في إنشاء “تحالف باتريوت” لأوكرانيا، والذي سيساعد في إنقاذ أرواح السكان المدنيين.