الجمعة 19 رمضان 1445 ﻫ - 29 مارس 2024 |

برامج

شاهد آخر حلقاتنا اونلاين

في اليوم الرابع للهدنة.. خروج العديد من المخابز عن العمل بالسودان

بعد دخول العاصمة السودانية في اليوم الرابع للهدنة الانسانية تحت وساطة سعودية، مع وقف اطلاق النار بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، هدأت حدة القتال بشكل ملحوظ، الجمعة، مقارنة بما شهدته الأيام الأولى لوقف النار، من اقتتال عنيف عبر استخدام المدفعية الثقيلة وتحليق الطيران الحربي.

وشهدت عدة مناطق في العاصمة الخرطوم هدوءاً حذراً منذ الصباح الجمعة 26\5\2023، بعدما دوت أصوات المدفعية في ساعات متأخرة من ليل أمس الخميس 25\5\2023 من منطقة كرري نحو مدينة الخرطوم بحري، كما شهدت منطقة المهندسين في أم درمان إلاق نار ودوت أصوات المضادات الأرضية شرق المدينة.

إلا أن أزمة قديمة جديدة أطلت برأسها ثانية. فقد تفاقمت أزمة الخبز في بعض مدن العاصمة، بسبب شح الدقيق والغاز المستخدم في إنتاجة.

وكانت الاشتباكات السابقة بين الجانبين عرقلت نقل الطحين والقمح، والغاز على مدى أسابيع.

كما أدى القصف المتبادل إلى خروج العديد من المخابز عن العمل.

فيما امتدت طوابير المواطنين أمام المخابز التي لا تزال تعمل. وانتظر العديد من السودانيين لساعات طويلة أمام الأفران للحصول على “عيشهم”.

وكانت أزمة الخبز في البلاد لاسيما في العاصمة بدأت منذ تفجر الصراع في منتصف الشهر الماضي، لاسيما مع تقطع سبل وصول الإمدادات الغذائية جراء القتال، وتضرر مئات المحال التجارية ومن ضمنها الأفران.

وقد فاقمت أزمة الوقود أيضا هذه الأزمة، إذ توقف العديد من الأفران عن العمل بسببها.

إلا أن دخول الهدنة حيز التنفيذ منتصف ليل الاثنين الماضي، أعاد فتح أبواب الأمل بوصول المواد الغذائية، على الرغم من أن المساعدات لا تزال متعثرة بحسب ما أفاد الصليب الأحمر الدولي أمس.