الخميس 18 رمضان 1445 ﻫ - 28 مارس 2024 |

برامج

شاهد آخر حلقاتنا اونلاين

في تحدٍ للنظام.. طلاب جامعات طهران يدعون لمظاهرات جديدة

مع استمرار الاحتجاجات في مختلف المدن الإيرانية، دعا طلاب 7 جامعات في طهران إلى تنظيم تجمعات احتجاجية مشتركة اليوم السبت، دعماً لأهالي كردستان وما تتعرض له بعض المناطق الكردية المضطربة.

فتحت عنوان “سبت أسود للجامعة” وجه طلاب من جامعات “تربيت مدرس، وبهشتي، والزهرا، وأمير كبير، وخارزمي، وخاجه نصير الدين الطوسي، في بيان دعوات لإقامة تجمعات احتجاجية طلابية كبرى، وارتداء ملابس سوداء تضاما مع أهالي كردستان.

كما أشادوا بالصمود الشجاع والمنسجم لطلاب جامعات كردستان والعلوم الطبية في سنندج أمام قوات الأمن

إلى ذلك، اعتبروا أن الحركة الطلابية جسم واحد متضامن، وبالتالي لا يمكن أن تغض النظر عن القتل الوحشي للأهالي في المناطق الكردية، بحسب ما نقلت شبكة “إيران انترناشيونال”.

“صرنا أكثر جرأة”

ووجه الطلاب كلمتهم إلى الأكراد، كاتبين: “شجاعتكم انعكست علينا فصرنا أكثر جرأة. سمعنا صرخة الحرية والمساواة ونقسم أن نصرخ معكم من أجل الحرية”.

كما أدانوا “العنف والرصاص في وجه الشعب وقمع الجامعات والأعمال الخارجة عن القانون ضد الطلاب واعتقال نشطاء الطلاب وفصلهم عن الدراسة”، معتبرين “صمت أي طالب أو أستاذ” تجاه ما يحدث بأنه مثال على “التعاون مع الظلم “.

بدورها، دعت مجموعة “شباب أحياء طهران” المتظاهرين في جميع أنحاء العاصمة وكرج إلى التجمع في ساحة “ولي العصر” بطهران اليوم السبت.

توتر كبير
أتت تلك الدعوات بعدما شهدت العديد من المناطق الكردية توتراً كبيراً أمس ومواجهات مع الأمن، مع تواصل التظاهرات فيها بشكل مستمر.

فيما أعلن الحرس الثوري، ضمن حملة تهدف لاحتواء الاحتجاجات، تعزيز وجوده العسكري في تلك المناطق المضطربة.