السبت 11 شوال 1445 ﻫ - 20 أبريل 2024 |

برامج

شاهد آخر حلقاتنا اونلاين

معارك قريبة من مستودع للنفايات النووية بـ"تشيرنوبيل".. وزيلينسكي يحذر!!

حذر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، من كارثة محتملة بسبب احتدام المعارك بين قوات بلاده والقوات الروسية قرب محطة تشيرنوبيل النووية.

وأشار زيلينسكي إلى أن “قوات الاحتلال الروسية تحاول السيطرة على محطة تشيرنوبيل، والمدافعون عن أوكرانيايضحون بحياتهم كي لا تتكرر مأساة 1986”.

وكان مستشار وزارة الداخلية الأوكرانية أنتون غيراشتشينكو أعلن في وقت سابق أن ثمة معارك دائرة قرب مستودع لتخزين النفايات النووية لمحطة تشيرنوبيل حيث دخلت القوات الروسية من أراضي بيلاروسيا.

وكتب المستشار على حسابه في تطبيق تلغرام “دخلت قوات المحتلين منطقة محطة توليد الكهرباء في تشيرنوبيل من بيلاروسيا، وأفراد الحرس الوطني الذين يحمون المستودع يبدون مقاومة شرسة”.

وأضاف “إذا دمر المستودع بقصف مدفعي من العدو، فإن الغبار المشع سيغطي أوكرانيا وبيلاروسيا ودول الاتحاد الأوروبي”.

يشار إلى المفاعل الرابع في محطة تشيرنوبيل للطاقة انفجر في أبريل/ نيسان 1986، ما أدى إلى تلويث معظم أنحاء أوروبا.

وسبق أن أشار قائد الجيوش الأوكرانية إلى أن “أربعة صواريخ بالستية أطلقت” من بيلاروسيا “باتجاه الجنوب الغربي.

وطالبت كييف باستبعاد روسيا من نظام “سويفت” الأساسي للتعاملات المصرفية العالمية، لمعاقبتها على غزوها اراضيها.

وقالت “أوكرانيا تقوم الآن بممارسة حقها في الدفاع عن النفس بموجب القانون الدولي… الروح القتالية للجيش الأوكراني عالية.. نحن نقاتل وسنقاتل.. ليس فقط جيشنا الشجاع والمتحمس.. بل كل الأوكرانيين”.

وشنت القوات الروسية الخميس هجومًا على أوكرانيا فنفذت ضربات جوية ودخلت قوات برية من كل الجوانب إلى الأراضي الأوكرانية بما في ذلك للعاصمة كييف، ما أسفر عن عشرات القتلى خلال بضع ساعات، بحسب السلطات الأوكرانية.