الثلاثاء 7 شوال 1445 ﻫ - 16 أبريل 2024 |

برامج

شاهد آخر حلقاتنا اونلاين

30 صاروخ وطائرات مسيّرة.. تفاصيل الضربات الروسية الأخيرة على أوكرانيا

قال الجيش الأوكراني اليوم الخميس إن أوكرانيا أسقطت 29 من بين 30 صاروخا أطلقتها روسيا في ضربات جوية أثناء الليل وإن قتيلا سقط في هجوم على مدينة أوديسا الجنوبية.

وقال مسؤولون إن سماء كييف امتلأت بالدخان الأسود خلال تاسع هجوم على العاصمة الأوكرانية هذا الشهر. وذكر مسؤولون أن حطام صواريخ سقطت بعدما أصابتها الدفاعات الجوية تسبب في اندلاع حرائق في أنحاء في شرق كييف وأضرار طفيفة ولكن دون سقوط قتلى في المدينة.

وذكر الجيش الأوكراني أن زخة الصواريخ التي أطلقتها روسيا أثناء الليل تضمنت 30 صاروخا من بينها صواريخ كروز من البحر والجو والبر وأن طائرتين مسيرتين هجوميتين من طراز شاهد إيراني الصنع ومسيرتين للاستطلاع دمرت.

وقال الجنرال فاليري زالوجني القائد الأعلى للقوات المسلحة الأوكرانية في بيان على تطبيق تيليجرام للتراسل “أسقطت جميع الأهداف فوق كييف”.

وقال شاهد في كييف لم يذكر اسمه “كان هناك انفجار مدو. ثم رأيت الدخان. اكتشفت أن الحطام سقط على المرائب والمرأب الخاص بي قريب. أرى حطام الصاروخ الآن”.

وأشار مسؤولون في أوديسا إلى أن منشأة صناعية أصيبت في تحطم صاروخ بعد أن أسقطته الدفاعات الجوية فقُتل شخص وأصيب اثنان.

وكثفت روسيا التي بدأت غزوها الشامل لأوكرانيا في فبراير شباط 2022 ضرباتها الجوية في الأسابيع القليلة الماضية مع استعداد كييف لهجوم مضاد في محاولة لانتزاع أراض احتلتها موسكو.

وقالت أوكرانيا بعد الضربات الجوية المكثفة على كييف يوم الثلاثاء إنها أسقطت ستة صواريخ روسية من طراز كينجال. ونفت موسكو لاحقا فقدانها ستة من صواريخها الأسرع من الصوت التي تصفها بأنها لا تقهر.

وقالت روسيا إنها دمرت نظاما صاروخيا أمريكي الصنع من طراز باتريوت خلال هجمات الثلاثاء لكن أوكرانيا تنفي ذلك.

وقال يوري إيهنات المتحدث باسم القوات الجوية الأوكرانية اليوم الخميس إن كييف ما زالت تستخدم نظام باتريوت.

وأضاف للتلفزيون الأوكراني “لذا أناشد الجميع الهدوء. الدفاعات الجوية تعمل وستواصل توفير الحماية”.

    المصدر :
  • رويترز