الأثنين 30 صفر 1444 ﻫ - 26 سبتمبر 2022 |

برامج

شاهد آخر حلقاتنا اونلاين

فوائد التلوين للدماغ والنفسية غير متوقَّعة.. تعرّفوا إليها!

يُعدّ الرسم والتلوين من النشاطات المفضّلة للأطفال، فم منّا لم يقم بهذين النشاطين عندما كنّا أطفالًا. إلّا أن الفوائد الصحية التي تنتج عنهما لن تجعلهما حكرًا على الأطفال بعد اليوم.

فما كان يُعرف بالنشاط البسيط والممتع للأطفال، الآن هو أداة لممارسة الصحة العقلية الجيدة، حيث ازدادت شعبية التلوين مؤخرًا خاصة للبالغين.

وتحتوي كتب التلوين للأطفال شخصيات كرتونية وتصميمات بسيطة، أمّا كتب التلوين للبالغين فلها أنماط معقدة من الزهور، أو الأعمال الفنية، أو الماندالا، أو الحيوانات.

وتطرح عدة أبحاث سؤال ما الذي يجعل تلوين الكبار شائعًا جدا؟ وقدّم موقع “ميديكال اكسبرس” بعض الإجابات بحسب الخبراء، حيث يمكن أن يحسّن التلوين الصحة من خلال عدة أشياء:

تعزيز اليقظة
يمكن أن يساعد التلوين على تعزيز اليقظة، وهي القدرة على التركيز، ووفق الخبراء، تأتي هذه اليقظة نظرًا لأن التركيز على اختيار اللون والبقاء داخل الخطوط يساعدان على إيقاف التركيز في الضوضاء، ومنح العقل المقدرة على التركيز في الحركات والأحاسيس والعواطف خلال اللحظة التي يتم التلوين فيها.

تخفيف التوتر
التلوين طريقة صحية للتخلص من التوتر، حيث يهدّئ الدماغ ويساعد الجسم على الاسترخاء، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى تحسين النوم وتخفيف الإرهاق، مع تقليل آلام الجسم ومعدل ضربات القلب والتنفس ومشاعر الاكتئاب والقلق.

على الرغم من أن التلوين ليس العلاج النهائي للتوتر والقلق، إلا أن الجلوس لجلسة تلوين طويلة له قيمة كبيرة.

تقبل عدم الكمال
يشير الخبراء إلى أنه لا توجد طريقة صحيحة أو خاطئة للتلوين، إذ يعدّ التلوين نشاطًا غير تنافسي، لذلك لا يوجد ضغط “لرفع المستوى” أو الفوز بجائزة أو التغلب على عقارب الساعة.

طرق أخرى لتخفيف التوتر
بعض الناس لا يجدون التلوين مريحًا أو ممتعًا، خاصة أولئك الذين لم يحبوا التلوين كطفل، ووفق خبراء موقع ميديكال اكسبرس، تشمل الطرق الممتعة الأخرى لتخفيف التوتر ما يلي:

-قضاء الوقت مع حيوان أليف، أو التطوع في مأوى للحيوانات.

-القراءة طريقة رائعة للاسترخاء، مثل التلوين فهي تساعد على نسيان ضغوطات العمل والحياة.

-تدليك شحمة الأذن، إذ يجلب تدليك نقاط الضغط في شحمة الأذن إحساسًا بالهدوء والاسترخاء للجسم.

-الرقص، حيث تشير الأبحاث إلى اهمية الرقص في علاج التوتر.

-التنفس العميق وهي طريقة رائعة لتقليل استجابة الجسم للتهديدات المتصورة لمشاكل الحياة.

    المصدر :
  • روسيا اليوم