السبت 9 جمادى الأولى 1444 ﻫ - 3 ديسمبر 2022 |

برامج

شاهد آخر حلقاتنا اونلاين

ما الأسباب التي تجعل من القهوة على معدة فارغة عادة سيئة؟

يلجأ العديد من الأشخاص إلى تناول القهوة بمجرّد أن يفتحوا أعينهم، وهذا يعني أنّهم يشربون “فيول الصباح” على معدة فارغة. غير أنّ هذه العادة الروتينية قد تترك آثارًا سلبية على الأمعاء والهورمونات.

في هذا السياق، أوضحت أخصائية التغذية، أوليفيا هيدلوند، عبر حسابها على “تيك توك”، أن تناول هذا المشروب على معدة فارغة يمكن أن يدفع الجسم إلى وضع الضغط العالي.

وأضافت هيدلوند، وهي خبيرة علاج غذائي مؤهلة في Livingwell في أستراليا: “أنت تعبث بهرموناتك”.

وقالت إنه بالنظر إلى أن القهوة حمضية، فإن هذا يجعلها قاسية على معدة فارغة في الصباح. كما أنها تتسبب في دخول أجسامنا في حالة استجابة للتوتر الشديد، وإطلاق الكورتيزول الناتج عن ذلك، بجعلنا في موضع “حالة القتال أو الهروب”.

كما أشارت إلى أن هذه الاستجابة للضغط هي ما يسبّب التوتر والرعشة بعد تناول القهوة، ولكنها تتسبّب أيضا في “الشعور الجيد حقا حيث نشعر أننا قادرون على التغلب على العالم”.

ومع ذلك، فإن الشعور الجيد يؤثر سلبًا على الجسم، خاصة بالنسبة للنساء، وأولئك الذين يعانون من مشاكل في القناة الهضمية أو اختلالات هرمونية.

ويمكن أن تسبّب هذه العادة أيضا مشاكل هرمونية مثل حب الشباب. حيث أوضحت هيدلوند: “اعتدت أن أشرب عدة أكواب من القهوة على معدة فارغة، وأشعر وكأنني على قمة العالم، وبعد ذلك كنت أعاني من حب الشباب الهرموني وأتساءل لماذا؟. هذا لأن جسدك متوتر. تناول شيئًا صغيرًا قبل شرب القهوة، اجعل هذا هدفك، وأعدك أنك ستلاحظ فرقًا إذا كنت تعاني من اختلالات هرمونية أو حتى مشاكل في القناة الهضمية”.

ووجدت دراسات سابقة أن القهوة تؤثر على الرجال والنساء بشكل مختلف.

في الشأن نفسه، أظهرت دراسة سابقة أُجريت على 21803 نرويجيًا أنّ أنواعًا معينة من القهوة يمكن أن تكون أسوأ على القلب – ويختلف الخطر بالنسبة للرجال والنساء.

كما وجدت دراسة أخرى أن شرب أنواع القهوة التي تحتوي على الإسبريسو، أدى إلى زيادة نسبة الكوليسترول لدى الرجال، والتي كانت تقريبا ضعف الزيادة التي لوحظت عند النساء.

وسيكون من الأفضل للرجال اختيار قهوة مصفاة.

القهوة تحتوي على مركبات زيتية تعرف باسم الديتيربين، والتي تتضمن الكافستول والكهويل، والتي من المعروف أنها ترفع نسبة الكوليسترول.

ويمكن أن يؤدي ارتفاع نسبة الكوليسترول، الناتج بشكل رئيسي عن تناول الأطعمة الدهنية والسمنة والتدخين والشرب وقلة التمارين الرياضية، إلى انسداد الأوعية الدموية والتسبب في الإصابة بسكتة دماغية أو أمراض القلب.

وتوصي هيدلوند بتناول علكة الجيلاتين والبيض ومنتجات الألبان النيئة والتوت أو بعض الفاكهة المطهية، بما في ذلك التفاح أو الكمثرى أو التوت، قبل تناول المشروب الصباحي.

    المصدر :
  • روسيا اليوم