الأحد 10 جمادى الأولى 1444 ﻫ - 4 ديسمبر 2022 |

برامج

شاهد آخر حلقاتنا اونلاين

ما القاسم المشترك بين الأطعمة المعالَجة والسجائر؟

من المعروف أن الشخص المدخّن يصبح مع الوقت مدمنًا على السجائر إذ يبدأ الجسم بطلب مادة النيكوتين، لكن هل يمكن أن يكون الشخص مدمنًا على نوع من الأطعمة تمامًا مثل السجائر؟

حذّر العلماء في جامعة ميشيغان وفرجينيا من تناول رقائق البطاطس والآيس كريم والبسكويت، وقالوا إن الأطعمة المعالجة للغاية تسبب الإدمان مثلها مثل السجائر.

وقام العلماء بتسمية الأطعمة التي تسبب الإدمان ونشرت نتائج الدراسة في مجلة “Addiction”.

وحسب الدراسة، فإن الأطعمة فائقة المعالجة تسبّب الإدمان ومن بين هذه المنتجات، رقائق البطاطس والآيس كريم وقطع الدجاج والبسكويت والبطاطا المقلية.

وخلص الباحثون إلى هذا الاستنتاج مسترشدين بـ”معايير الإدمان” التي تندرج تحت الاعتماد على التدخين.

ويمكن أن يؤدي الاستهلاك المنتظم للأطعمة المصنّعة غير الصحية إلى الإفراط في تناول الطعام، حيث تؤثر الأطعمة، مثلما يؤثر النيكوتين، على الحالة المزاجية والصحية.

وبالإضافة إلى أن المنتجات تلبّي نفس معايير الإدمان مثل النيكوتين، كما رُبطت الأطعمة بالسمنة والسكري وأمراض القلب ومشاكل أخرى.

ويشير العلماء إلى إعادة تصنيف الأطعمة عالية المعالجة على أنها مسبّبة للإدمان وضارة تؤثر على الدماغ، وتمتلك خصائص أو مكونّات تسبّب الإدمان أو تعزز الرغبة الشديدة.

وقال الباحث أستاذ علم النفس في جامعة ميشيغان، إن هذه الأطعمة تشبه إلى حد بعيد السجائر والمواد المسببة للإدمان بسبب بعدها في المذاق وهيكل الأطعمة الطبيعية.

    المصدر :
  • روسيا اليوم