الخميس 16 شوال 1445 ﻫ - 25 أبريل 2024 |

برامج

شاهد آخر حلقاتنا اونلاين

ماذا جاء في أسرار الصحف اليوم؟

جاء في أسرار الصحف المحليّة اليوم الخميس:

الجمهورية

ألغيت أكثر من زيارة لوزراء كانوا ينوون القيام بها إلى عاصمة عربية بانتظار معرفة الآفاق التي يمكن أن تؤدي إليها العلاقات العربية.

نقل عن رئيس تكتل نيابي أنه أبلغ دبلوماسيا أوروبيًا رفيعًا ومعنيًا بالملف اللبناني أنه لن يمشي بمرشح معلن ولا بمرشح محجوب.

تفاعل الخلاف داخل كتلة نيابية بارزة حول كيفية مقاربة الملف الرئاسي، وشهد أحد اجتماعات الكتلة كلامًا قاسيًا تجاه بعض الأسماء المطروحة للترشيح لرئاسة الجمهورية.

النهار

يتردد في أوساط سياسية أن رجل الأعمال الداعم للمرشح سليمان فرنجية والمتهم بإنفاق أموال وفيرة في أوساط الإدارة الفرنسية، بدأ يدفع أموالاً في لبنان إلى جهات تتولى بدورها توزيعه في قطاعات حيوية. ويترقب متابعون انتقال البطريرك الماروني إلى باريس وما إذا كانت ستتم على متن طائرة خاصة عرض رجل الأعمال وضعها في تصرفه.

بدأ عدد من الشخصيات المسيحية والمارونية تحديدًا، تأسيس لوبي يكون داعمًا للمرشح سليمان فرنجية في حال وصوله إلى قصر بعبدا لئلا تتكرر تجربة الرئيس الياس الهراوي الذي كان منزوع الغطاء المسيحي ما اضطره إلى الارتماء أكثر في الحضن السوري.

كشف نائب رئيس مجلس النواب سابقًا إيلي الفرزلي لبرنامج “حوار النهار” أن جهاد أزعور التقى مرات عدة رئيس كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب محمد رعد. وردًا على سؤال قال الفرزلي: هذا حقه، زار الحزب ليسوق نفسه ويشرح وجهة نظره. وفي معلومات قريبين من الحزب أن أزعور التقى رعد مرتين مطلع العام الجاري، ولم يتحدث معه الحزب لا من قريب ولا من بعيد بملفه كمرشح، بل جرى استقباله كشخصية سياسية. ولم يعلم إذا كان تسريب خبر اللقاءين جاء صدفة أم عملاً مقصودًا في توقيته لطي صفحة ترشيحه من دون عودة إلى الوراء.

اللواء

يدور لغط حول مهمة رئيس تيار في دولة أوروبية، إذ إن مسؤول الملف الرئاسي اللبناني في العاصمة المعنية التقاه، وساد فتور وتباعد خلال اللقاء.

أعيد ترتيب لائحة المرشحين الأكثر حظوظاً في الوصول إلى بعبدا، وما يزال الإسمان اللذان طُرحا في الجلسات الأولى في الواجهة عربياً ودولياً.

حسب مطلعين، نجحت السلطات في احتواء الضغوطات الأوروبية والدولية عبر مذكرات التوقيف بحدود غير نهائية.

نداء الوطن

تبّين أن المرشح الحقيقي لرئيس “التيار الوطني الحر” جبران باسيل لحاكمية مصرف لبنان هو منصور بطيش، وذلك بعدما أغدق الوعود على غيره.

يتردد أن نائبة منتخبة ما زالت تتقاضى راتبها من الجامعة اللبنانية إضافة إلى مخصصاتها من مجلس النواب، خلافًا لأحكام القانون رقم 46 للعام 2017 الذي يمنع الجمع بين راتبين من القطاع العام.

يقال إن وزارة العمل قد أصدرت ترخيصًا بإنشاء نقابة خاصة بمقاولي الأنشطة البترولية ما يُعد انتقاصًا من دور نقابة مقاولي الأشغال العامـة القائمة منذ العام 1965.

الأنباء

تنشط التسريبات الإعلامية باتجاه واحد بقصد حرف حقيقة الأمور على خط استحقاق أساسي.

تسويق بعض الأسماء بقصد الإحراج وإنْ بدت من باب المزايدات.