الخميس 16 شوال 1445 ﻫ - 25 أبريل 2024 |

برامج

شاهد آخر حلقاتنا اونلاين

جيروزاليم بوست: حزب الله اشترى مادة متفجرة خلال فترة التخزين في المرفأ

جيروزاليم بوست \ ترجمة صوت بيروت إنترناشونال
A A A
طباعة المقال

اهتمام العالم ينصب على نيترات الامونيوم التي كانت السبب بهول الكارثة التي اتخذت من العاصمة اللبنانية مسرحاً لها، اصابع الاتهام وجهت منذ البداية الى حزب الله كونه مسيطر على المرفأ اضافة الى  تاريخه الطويل باستخدام هذه المادة في دول عدة.

تقارير ووثائق عدة اشارت الى الحزب بتورطه بجريمة العصر منها ما ذكرته “جيروزاليم بوست” التي كتبت ان حزب الله قام بشراء كمية كبيرة من نترات الأمونيوم المرتبطة بنفس المادة الكيميائية التي كانت تخزن في ميناء بيروت وأدت إلى انفجار هائل في أوائل آب، وذلك نقلاً عن الصحيفة الألمانية “داي ويلت” يوم الأربعاء.

“ووفقاً للمعلومات الواردة من أجهزة المخابرات الغربية التي توفرت لـ “ويلت”، تلقى حزب الله في لبنان كميات كبيرة من نترات الأمونيوم، التي ترتبط ارتباطاً وثيقاً بالمواد التي انفجرت في بيروت.

ومن غير المؤكد ما إذا كان نترات الأمونيوم في الميناء هو نفسه الذي تم شحنه في نفس الوقت تقريباً إلى حزب الله بين 2013 و2014، وفقاً للتقرير. وجاء في التقرير أيضاً أن بعض عمليات الشراء التي قامت بها الجماعة الإرهابية اللبنانية تم شحنها عبر الميناء، واستورد بعضها عبر المطار أو البر عبر سوريا.

إنّ انفجار نترات الأمونيوم الذي حدث الأسبوع الأول من آب / أغسطس أدى إلى مقتل 171 شخصا على الأقل وإصابة6000 شخصاً بجروح. ويعتقد أن المواد المتفجرة كانت مخزنة في الميناء منذ عام 2014.

وبحسب داي ويلت، فإن حزب الله “كان لديه كميات كبيرة من نترات الأمونيوم سلمت إلى لبنان في ذلك الوقت بالتحديد (أواخر عام 2013 أو أوائل عام 2014).

إنّ ّعمليات تسليم نترات الأمونيوم إلى المنظمة الشيعية اللبنانية في عام 2013 يجب أن تكون قد وقعت تحت إشراف قائد قوات الحرس الثوري الإيراني فيلق القدس قاسم سليماني، الذي اغتاله الجيش الأمريكي في هجوم بطائرات بدون طيار في كانون الثاني، بحسب التقرير.

ويعتقد أن التسليم الأول قد تم في 16 يوليو 2013، وشمل 270 طناً من نترات الأمونيوم التي أرسلت من إيران إلى لبنان. وبلغت الفاتورة 399 179 يورو. وفي 23 أكتوبر 2013، تم تسليم شحنة ثانية قدرها 270 طناً بقيمة 693 140 يورو. ولم يكن من الممكن تحديد كمية التسليم الثالث، بحسب تقرير “داي ويلت”.

وبلغت تكلفة التسليم الرابع في 4 نيسان 2014، 248 61 يورو، وقدرت داي ويلت أن الحمولة تتراوح بين 90 و130 طناً. ومن ثم، كان مجموع الشحنات الثلاث من نترات الأمونيوم إلى حزب الله يتراوح بين 630 و 670 طناً.

“ويقال إن الشحن اعتباراً من أكتوبر 2013 تم نقله في حاويات مرنة عن طريق الطائرة، ويفترض أن يكون مع واحدة من شركات الطيران الإيرانية الخاصة الرسمية، والتي تعتبر الشركات الأمامية للحرس الثوري، “بحسب تقرير داي ويلت.

واحدة من شركات الطيران الإيرانية “ماهان للطيران, “حرمت من حقها أن تقلع وتهبط في ألمانيا العام الماضي ، مع إشارة صريحة إلى أنشطة الحرس الثوري” حسبما ذكر التقرير. وقد عينت حكومة الولايات المتحدة الجمهورية الإسلامية الإيرانية منظمة إرهابية أجنبية.

وينفي حزب الله تورطه في انفجار 2,750 طناً من نترات الأمونيوم في أوائل آب. وبررت الحكومة الألمانية حظرها في نيسان لجميع أنشطة حزب الله لأنه تبين أن المنظمة قامت بتخزين المادة الكيميائية المتفجرة في ولاية بافاريا. كما تمّ مصادرة هذه المادة في قبرص وفرنسا والمملكة المتحدة من أعضاء شبكة حزب الله.

ومن الممكن أن يكون حزب الله قد جمع نترات الأمونيوم لاستخدامها خلال الحرب الأهلية في سوريا لدعم الأهداف العسكرية للدكتاتور السوري بشار الأسد، بحسب ما قاله خبير أمني أجنبي لداي ويلت.

أما السبب الثاني لتراكم المادة الكيميائية الفتاكة، فقد قال خبير الأمن إنه ربما كان لاستخدامها في تفجير أهداف إسرائيلية عبر أنفاق حزب الله المزعومة