الجمعة 19 رمضان 1445 ﻫ - 29 مارس 2024 |

برامج

شاهد آخر حلقاتنا اونلاين

هل ستخفض منصة مصرف لبنان سعر صرف الدولار؟

منح وزير المال في حكومة تصريف الأعمال غازي وزني، حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، موافقة مبدئية على اطلاق منصة الصيرفة، فماذا يقول الخبير الاقتصادي باسل الخطيب لمراسلة “صوت بيروت انترناشونال” محاسن مرسل عن هذه المنصة؟

الخطيب أشار إلى انه “ليست هذه التجربة الأولى في لبنان، فد سبق أن أطلقت المنصة في نيسان ٢٠٢٠، والجميع يعلم أنها فشلت، وبعد سنة يعاد الحديث عن اطلاقها، وذلك عقب الكلام عن رفع الدعم، أي أن اطلاق المنصة سيواكب رفع الدعم، وعند رفع الدعم، سيتوجه المستوردون والتجار إلى المنصة، سيزداد الطلب على الدولار، لكن من أين سيتم تأمينه؟ فهو مفقود في المصارف وفي مصرف لبنان الذي لا يريد المساس بالاحتياطي الالزامي واموال المودعين، وكما نعلم فاقد الشيء لا يعطيه”، مضيفاً “نحن نأمل أن تنجح المنصة، لكن هذه السياسة مجتزأة و(ترقيعية)، فكل هذه الحلول موقتة، واعتقد انه في الأسبوعين الأولين قد ينخفض سعر صرف الدولار، ويتحسن سعر صرف الليرة اللبنانية ١٠ في المئة، لان اطلاق المنصة سيكون في بدايته، كما سيساعد على ذلك عطلة الأعياد والقادمون إلى لبنان من الخارج وما يحملون معهم من عملة صعبة، إلا أنه في النهاية هي سياسة مجتزأة لم تكن حلاً في أي دولة طبقتها”.

اذاً منصة مصيرها كسابقاتها، طالما أن المشكلة الأم لم تحل، وهي شح العملة الخضراء أو ما يعرف بالدولار في ظل اقتصاد مدولر يصل إلى أكثر من ٨٠ في المئة.