الخميس 16 شوال 1445 ﻫ - 25 أبريل 2024 |

برامج

شاهد آخر حلقاتنا اونلاين

حرب المسيرات بين أوكرانيا وروسيا تشتعل.. هجمات على كييف ودجانكوي

قال سيرجي أكسيونوف الذي عينته موسكو حاكما لشبه جزيرة القرم (الأحد 4-6-2023) إن خمس طائرات مسيرة أُسقطت فوق مدينة دجانكوي الواقعة في شبه الجزيرة وإنه جرى التشويش على أربعة ولم تصب أهدافها.

واستولت روسيا على شبه الجزيرة وضمتها إليها من أوكرانيا في خطوة أحادية الجانب عام 2014.

وأضاف أكسيونوف على تطبيق تيليغرام أنه لم تقع خسائر بشرية لكن النوافذ تحطمت في عدة منازل.

وذكر أن طائرة مسيرة لم تنفجر عُثر عليها فوق أرض أحد المنازل مما تسبب في إجلاء 50 شخصا بشكل مؤقت من المنطقة.

ولدى روسيا قاعدة جوية عسكرية بالقرب من دجانكوي. ودأب مسؤولون أوكرانيون على القول إن المدينة والمناطق المحيطة بها تحولت إلى أكبر قاعدة عسكرية لموسكو في شبه جزيرة القرم.

في السياق، قال مسؤولون عسكريون بالعاصمة الأوكرانية كييف إن روسيا شنت موجة من الهجمات الجوية على أوكرانيا صباح الأحد، وإن أنظمة الدفاع الجوي تصدت لجميع الصواريخ والطائرات المسيرة لدى اقترابها من كييف.

وقال سيرهي بوبكو رئيس الإدارة العسكرية للمدينة على تطبيق تيليغرام في ساعة مبكرة اليوم “وفقا للمعلومات الأولية، لم يصل أي هدف جوي إلى العاصمة.. الدفاعات الجوية دمرت كل ما كان متجها صوب المدينة بالفعل قبل الوصول”.

ولم يتسن لرويترز التحقق من النبأ من مصادر مستقلة.

وهاجمت روسيا العاصمة الأوكرانية مرارا منذ مايو أيار لا سيما خلال الليل وذلك قبل الهجوم المضاد المتوقع على نطاق واسع أن تشنه أوكرانيا لاستعادة الأراضي التي احتلتها روسيا. ويقول المسؤولون الأوكرانيون إن الهجمات الروسية تهدف إلى إلحاق الأذى النفسي بالمدنيين.

وقال شهود من رويترز إنهم سمعوا عدة انفجارات في منطقة كييف وليس في المدينة وإنها ناجمة على ما يبدو عن قصف أهداف بواسطة أنظمة الدفاع الجوي.

وظلت صفارات الإنذار تدوي في جميع أنحاء أوكرانيا لما يقرب من ثلاث ساعات تقريبا للتحذير من الغارات الجوية.

    المصدر :
  • رويترز